السبت , 23/09/2017

العدد:2465 تاريخ:23/09/2017
Home » Article » العبادي يدعو القادة الأكراد إلى بغداد للحوار

البرلمان رفض الاستفتاء.. نواب يهدّدون بالقوة والبرزاني يستعدّ
العبادي يدعو القادة الأكراد إلى بغداد للحوار

سبتمبر 13, 2017 أولى تكبير الخط + | تصغير الخط -

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قادة إقليم كردستان العراق إلى المجيء لبغداد لبدء حوار مباشر بين الطرفين، على خلفية استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في 25 أيلول الحالي.

وأفادت قناة «السومرية نيوز» بأن العبادي دعا القادة الأكراد للمجيء لبغداد لبدء الحوار، مشيراً إلى أن الاستفتاء ليس من مصلحة الأكراد.

وهدد نواب في البرلمان العراقي، أول أمس الاثنين، باسترداد ما سيطر عليه «بالقوة» قادة إقليم كردستان من مناطق متنازع عليها، بالأسلوب ذاته، وذلك وسط دعوات من قبل المجلس النيابي لإصدار قرار يرفض إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم.

وأعلن مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، أن مواطنيه لا يهتمّون بـ «التهديدات الصبيانية» بإشعال الحرب، وسيدافعون عن أنفسهم حال تطلّب الأمر، مؤكداً أن أهالي كركوك سيقررون مصيرهم.

وقبل أيام، أكدت الحكومة العراقية رفضها استفتاء كردستان، مؤكدة أن نتائجه غير ملزمة لها وأنها لن تعترف بها.

وتعتبر بغداد قرار سلطات الإقليم إجراء الاستفتاء غير شرعي وينافي التشريعات العراقية، على أساس أن الأكراد يتمتعون حالياً في العراق باستقلال سياسي واقتصادي معين، ولديهم قوات عسكرية خاصة بهم البيشمركة .

وفي السياق، تبنّى البرلمان العراقي قراراً بأغلبيّة أعضائه برفض إجراء الاستفتاء. وقال مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه، إن «مجلس النواب صوّت بغالبية مطلقة، بجلسة اليوم أمس ، على رفض استفتاء إقليم كردستان»، لافتاً إلى أن «النواب الكرد لم يصوّتوا». وأضاف أن «البرلمان ألزم رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم».

وفي أول ردّ كردي على رفض البرلمان العراقي للاستفتاء قال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي السابق والمستشار الحالي لمسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق إنّ هذا الرفض «ليس ملزماً»، وكشف أنّ برلمان كردستان العراق سيجتمع الخميس للمرة الأولى منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2015 للرد على رفض البرلمان العراقي الاستفتاء.

من ناحيته أعلن مجلس محافظة ديالى شرق بغداد رفض شمول أيّ من المناطق داخل حدود المحافظة الإدارية ضمن الاستفتاء الكردي.

كما أكّد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أنّ للاستفتاء في إقليم كردستان العراق تداعيات خطيرة على أمن واستقرار العراق ودول المنطقة.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أكّد حرص البرلمان على وحدة العراق تراباً وشعباً.

وجاء في بيان صادر عن الجبوري أنّ مجلس النواب «يحرص على وحدة العراق تراباً وشعباً ويرفض تقسيمه تحت أي عنوان أو تبرير، رفضاً ينطلق من الاعتزاز والتمسك بوحدته التي بذل أبناؤه الدماء الغالية لحمايته والدفاع عنه».

العبادي يدعو القادة الأكراد إلى بغداد للحوار Reviewed by on . دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قادة إقليم كردستان العراق إلى المجيء لبغداد لبدء حوار مباشر بين الطرفين، على خلفية استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في 25 أيل دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قادة إقليم كردستان العراق إلى المجيء لبغداد لبدء حوار مباشر بين الطرفين، على خلفية استفتاء كردستان المزمع إجراؤه في 25 أيل Rating:
scroll to top