سليماني ينصح الأكراد بالتراجع عن الاستفتاء

نقل موقع «المونيتور» عن مصدر مقرّب من الاتحاد الوطني الكردستاني، أنّ قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، خلال زيارته لكردستان، ذكر لقيادات الاتحاد المقرّبة من طهران، أنّ «إيران منعت حتى الآن الحشد الشعبي من شنّ هجوم»، مضيفاً: «لن أهتم بهذا الموضوع بعد الآن».

ونقل المصدر عن سليماني قوله: «انظروا إلى مندلي وما حدث هناك، إنّه مجرد بداية»، في إشارة إلى وصول أكثر من 100 عنصر من الحشد الشعبي إلى مدينة مندلي، المتنازع عليها في محافظة ديالى، حيث أجبروا الرئيس الكردي للمجلس المحلّي على الاستقالة، وأعلنوا أنّ البلدة لن تشارك في الاستفتاء. وجاء هذا الحدث بعد مرور 3 أيام على صدور تحذير من هادي العامري، قائد منظمة بدر، بأنّ العراق يجب أن يبقى موحّداً، وأنّ استفتاء كردستان قد يؤدّي لحرب أهليّة.

وأكّد الموقع، أنّ إيران وأميركا ترسلان رسائل متشابهة، لكنّ الدوافع وراء مواقفهما مختلفة. وأوضح أنّه في الوقت الذي تخشى فيه واشنطن من أنّ الاستفتاء سيضعف مواقف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قُبيل الانتخابات المقبلة في نيسان عام 2018، ما سيفتح الطريق أمام تعزيز مواقع أنصار إيران، تعتبر طهران أنّ الاستفتاء ليس إلّا خدعة أميركيّة «إسرائيليّة» لزعزعة الاستقرار وخلق خطر جديد على أمن إيران القومي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى