التايمز: دول عربية تتّفق سرّاً مع «إسرائيل» لتأييد انفصال كردستان

أفادت صحيفة التايمز البريطانية، بأنّ دولاً عربيّة تتّفق سرّاً مع «إسرائيل» على تأييد انفصال كردستان، موضحةً أنّ ذلك يأتي تماشياً مع مقولة «عدوّ عدوّي هو صديقي».

وبحسب التايمز، فإنّ «إسرائيل» تدعم الاستفتاء علناً، والمملكة العربية السعودية سرّاً، معتبرةً أنّ كلا البلدين يعتقدان أنّ انفصال كردستان سيجعلهما يحظيان بمزايا وجود وكيلٍ لهما يشارك إيران حدوداً جبليّة ممتدّة.

وقال رئيس حكومة العدو، بنيامين نتنياهو، إنّ «إسرائيل تدعم الجهود المشروعة التي يبذلها الشعب الكرديّ من أجل الحصول على دولة خاصة به».

كما صدرت تصريحات ومواقف عن مسؤولين إماراتيّين، تدعم انفصال كردستان عن العراق، من بينها رئيسة مركز الإمارات للسياسات، ابتسام الكتبي، التي وقّعت مذكّرة تفاهم مع الإقليم مطلع العام الحالي 2017 للمساعدة في تنظيم عملية الاستفتاء، حسب موقع «العربي الجديد».

وأكّدت في تصريحات لها، أنّه إذا أُعلن عن استقلال كردستان بشكلٍ كامل عن بغداد، فإنّ أبو ظبي ستعترف بهذا الاستقلال، وفقاً لزعمها.

أمّا تركيا، فقد دعا أكبر أحزاب المعارضة بها، أمس، إلى إمهال رئيس كردستان العراق مسعود البرزاني، 24 ساعة للتخلّي عن الاستفتاء على الانفصال، فيما وجّهت الدبابات التركية مدافعها اتجاه شمال العراق.

والعزاء الوحيد للجانبَيْن هو أنَّه من غير المحتمل أن يؤدّي الاستفتاء إلى إعلان الاستقلال إعلاناً فورياً، بل إلى مفاوضاتٍ طويلة مع بغداد، حسب التايمز.

وتضيف الصحيفة، أنّ الوجود الصارخ لكثيرٍ من المصالح المتنافسة لم يكن مفيداً بوجه عام للـ»شرق الأوسط» في أوقات الأزمات، ومن غير المحتمل أن تصمت هذه الأصوات الآن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى