ترامب: عبد الله الثاني محارب عظيم!

عقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على هامش الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة في نيويورك، لقاءً ثنائيّاً مع الملك الأردني عبد الله الثاني، واصفاً إيّاه بأنّه «محارب عظيم».

وقال ترامب في مستهلّ اللقاء أمس، إنّ الأردن شريك وحليف للولايات المتحدة منذ زمن طويل، مشيراً إلى أنّ العلاقات بين البلدين لم تكن على مستوى أعلى ممّا هي عليه الآن.

وشكر الرئيس الأميركي الملك الأردني على المساعدات التي قدّمتها بلاده إلى اللاجئين، قائلاً «إنّه عمل رائع».

من جانبه، أكّد الملك عبد الله الثاني أنّ بلاده ستقف دائماً إلى جانب الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، قائلاً: «سنتجاوز ذلك».

واستعرض الملك والرئيس الأميركي، خلال المباحثات، آليّات تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة في مختلف المجالات، وجرى التأكيد على الحرص على الارتقاء بمستويات التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا.

وفي تصريحات للصحافيّين، أعرب عبد الله الثاني عن تقديره للرئيس الأميركي على دعمه للأردن، «في هذه الأوقات الصعبة، والروابط الخاصة التي تجمع شعبينا». وأضاف: «نحن نحارب جنباً إلى جنب، فالإرهاب شرّ عالمي وسوف نتغلّب عليه، والأردن يقف إلى جانبكم».

وخلال المباحثات، أعرب عبد الله الثاني عن تقدير الأردن للدّعم الذي تقدّمه الولايات المتحدة الأميركيّة للمملكة في المجالات الاقتصاديّة والعسكريّة والتنمويّة، وتمكينها من التعامل مع التداعيات التي سبّبتها الأزمات في المنطقة.

وفي هذا السياق، أكّد الملك أنّ عدم التوصّل إلى حلّ عادل ودائم للقضيّة الفلسطينيّة، استناداً إلى «حلّ الدولتين»، يقوّض الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم بأسره، ويغذّي العنف والتطرّف في «الشرق الأوسط».

وعلى صعيد الأزمة السورية، جرى التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود المبذولة لإيجاد حلّ سياسيّ للأزمة، عبر مسار جنيف، تقبله جميع الأطراف في سورية، بما يحفظ وحدة أراضيها وسلامة شعبها.

وفي الإطار نفسه، تمّ التأكيد كذلك على أهميّة اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غربي سورية، الذي تمّ التوصّل إليه مؤخّراً بين الأردن والولايات المتحدة وروسيا، حيث يمكن تطبيقه كنموذج في مناطق أخرى من سورية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى