موجز

استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير سفير أوكرانيا إيهور أوستاش وبحث معه تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين على المستويات كافة.

وأكد شقير «اهتمام الغرفة بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية»، مشدداً على «ضرورة زيادة التواصل بين رجال الأعمال في البلدين لبحث الفرص المتاحة وخلق شراكات عمل في مجالات محدّدة ومُجدية».

وشدّد على «ضرورة زيادة التبادل التجاري بين البلدين، الذي لا يزال متواضعا»، مؤكداً أنّ «المنتجات اللبنانية تتمتع بجودة عالية وبمواصفات عالمية، وبإمكانها أن تلبي الكثير من الحاجات الأوكرانية».

وأشاد سفير أوكرانيا، من جهته، بـ»دينامية القطاع الخاص اللبناني والنجاحات التي حققها حول العالم، وهذا يشكل ركيزة أساسية لتعزيز العلاقة بين القطاع الخاص في البلدين».

وأعلن أنّ وفداً اقتصادياً أوكرانياً موسعاً سيزور غرفة بيروت وجبل لبنان في 25 تشرين الأول لعقد لقاء اقتصادي مع القطاع الخاص اللبناني، وكذلك لعقد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال الأوكرانيين المشاركين بالوفد ورجال الأعمال اللبنانيين.

التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، الخبير المستشار في القضايا الاقتصادية والاجتماعية من مجموعة GOPA جيرهارد ريتنباشر وغادة خوري من المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وذلك في ختام جلسة تشاور جرت في الغرفة بين رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة ليندا سلطان مع ريتنباشر وخوري بهدف التعاون مع الغرفة، لإعداد الترتيبات التنظيمية لعقد جلسة حوارية تستضيفها الغرفة في فترة لاحقة، على أن يتمحور عنوان الجلسة الحوارية حول مبادرة دبوسي «طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية».

يذكر أنّ دبوسي تبلغ من الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، قرار رئيس الحكومة سعد الحريري إدراج مبادرته على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد في طرابلس في 28 الحالي.

سلم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان «إيدال» نبيل عيتاني، عقد سلة الحوافز إلى كل من شركة «دلال ستيل» ومشروع «ويلكو» بعد موافقة مجلس الوزراء عليهما في جلسته الأخيرة.

وإثر التوقيع على العقدين واستلامهما، أكد عيتاني أنّ «استفادة المشاريع، الواحد تلو الآخر، من الحوافز والتسهيلات التي تقدمها المؤسسة، إنما يعكس ثقة المستثمرين بمناعة لبنان واقتصاده وبيئة الأعمال فيه».

واعتبر أنّ «فرص العمل التي تخلقها هذه المشاريع، تساهم في التنمية الاجتماعية ـ الاقتصادية للبلاد، وفي تعزيز جاذبية المناخ الاستثماري».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى