أخبار الوطن

أعلن نائب رئيس وزراء الدوقية الكبرى للكسمبورغ، وزير الخارجية، جان ماري اسيلبورن، «أنّ الصراع «الإسرائيلي» الفلسطيني لم يفقد أيّ شيء من مركزيّته، وأنّ عدم وجود أفق سياسي ذي مصداقية، قد يؤدّي في أيّة لحظة إلى اندلاع موجة جديدة من العنف، ويغذّي أرضاً خصبة للكراهية والإرهاب»، بحسب تعبيره.

قدّمت الحكومة النمساوية، من خلال الوكالة النمساوية للتنمية، تبرّعاً بقيمة 1,5 مليون يورو 1,802 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى الأونروا لدعم برنامج الوكالة الصحي في الأرض الفلسطينية المحتلّة.

الشام

أكّد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هلال الهلال، خلال لقائه أمس وفداً برلمانياً، أنّ سورية كانت وما زالت تقف مع كلّ عربي شريف، وأبواب دمشق بقيت مفتوحة لكلّ الشرفاء والأخوة العرب في أحلك الظروف.

بمشاركة 68 منظّمة واتحاد طلابي وشبابي عربي من 13 دولة عربية، وتحت عنوان «معاً في مواجهة الاحتلال والإرهاب والتطرّف والهيمنة»، يقيم الاتحاد العام للطلبة العرب بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية غداً الأحد والاثنين، الملتقى التضامني الطلابي الشبابي العربي مع سورية وفلسطين والعراق وليبيا واليمن.

أعلنت وزارة التنمية الإداريّة عن إجراء مسابقة لتعيين 19 مواطناً من الفئتين الأولى والثانية لوظيفة رئيس شعبة ومعاون رئيس شعبة ووظيفة معتمد رواتب منشئ – محاسب محروقات – مساعد فني -عامل استعلامات – بأجر بدء التعيين وفق المؤهّلات وحسب حاجة الوزارة من كلّ اختصاص.

بحث محافظ حمص طلال البرازي، مع وفد جمعية الصداقة الروسيّة السوريّة في مجلس الدوما الروسي أمس، سُبُل تعزيز علاقات التعاون الثنائيّة. وأكّد المحافظ أهميّة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين في سورية وروسيا الاتحادية، لافتاً إلى أنّه بفضل تضحيات شهداء الجيش العربي السوري ودعم الأصدقاء الروس، تمّت إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة حمص وإخلاؤها من السلاح والإرهاب.

العراق

نفى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس، امتلاك الأخير قناة فضائيّة تابعة له، مشيراً إلى أنّ رئيس الوزراء يدعو دوماً إلى أن لا تكون المؤسّسات الإعلامية ملكاً للأحزاب أو السياسيّين، ويشدّد على استقلاليّة الإعلام العراقي ومصداقيّته.

وقال المكتب في بيان، إنّ «رئيس الوزراء يؤكّد في جميع المناسبات حرصه على استقلاليّة الإعلام العراقي ودعمه للكلمة الحرّة والموضوعيّة، إلى جانب تقديره للدور الوطني الفاعل الذي يؤدّيه الإعلام في إسناد المقاتلين ومعارك التحرير».

أعاد أقارب سجناء معتقل أبو غريب في العراق، فتح ملف القضية أمام قاض فيدرالي في الولايات المتحدة الأميركيّة.

وتأتي جلسة الاستماع التي عُقدت أمام محكمة جزائيّة أميركيّة في مدينة الإسكندرية بولاية فيرجينيا، بعد 9 سنوات من إحالة القضية للمرة الأولى و13 عاماً من ظهور صور توثق إساءة معاملة المعتقلين في سجن أبو غريب. وتسعى القضية لتحميل المحقّقين المدنيّين الذين عيّنتهم شركة «سي.أيه.سي.آي» العسكريّة، مسؤولية إساءة المعاملة.

الأردن

تبدأ في عمان الأربعاء المقبل، فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي- الأفريقي الذي تنظّمه غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع اتحاد الغرف العربيّة ومجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية، بهدف تنمية العلاقات الاقتصاديّة والتجاريّة والاستثماريّة العربيّة الأفريقية.

ويشارك بالمنتدى الذي يُعقد تحت عنوان «خارطة الطريق والتمويل المتاح لاستثمارات ناجحة»، أكثر من 500 مشارك يمثّلون 53 دولة عربيّة وأفريقية وأجنبية، إضافة إلى الأردن.

ترأّس وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره النرويجي، اجتماعاً وزارياً حول الشباب والسّلم والأمن، عُقد على هامش أعمال الجمعيّة العامّة في نيويورك.

الكويت

كشف رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ جابر المبارك الأحمد الصباح، أمام اجتماع الجمعية العامّة للأمم المتحدة، أنّ بلاده «قدّمت مساعدات إنسانيّة للسوريّين بقيمة 1.6 مليار دولار للمنظّمات الحكومية وغير الحكومية، لتقديم المساعدات الإنسانيّة للشعب السوري خلال الصراع في البلاد».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى