الإثنين , 23/10/2017

العدد:2473 تاريخ:23/10/2017
Home » Article » مجلس الأمن القومي التركي: عواقب وخيمة لاستفتاء «كردستان»

مجلس الأمن القومي التركي:
عواقب وخيمة لاستفتاء «كردستان»

سبتمبر 23, 2017 أولى تكبير الخط + | تصغير الخط -

شدّد مجلس الأمن القومي التركي، أمس الجمعة، على أن الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم الكردي في العراق تنظيمه في 25 أيلول الحالي غير مشروع وغير مقبول.

وأضاف المجلس التركي في بيان: «تحتفظ أنقرة بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقات الثنائية والدولية في حال إجراء الاستفتاء».

وأفاد المجلس بأنه قد تمّت دعوة الإقليم الكردي للتخلي عن إجراء الاستفتاء قبل فوات الأوان، مشيراً إلى أن تركيا مستعدة للمساهمة بحل القضايا بين الإقليم وبغداد.

وأشار إلى أن ظهور عواقب وخيمة ستضر بشمال العراق والمنطقة بأسرها، بات أمراً لا مفر منه في حال الإصرار على هذا الخطأ الاستفتاء .

وانطلق اجتماع مجلس الأمن القومي التركي، أمس، برئاسة رجب طيب أردوغان، لبحث الإجراءات الممكن اتخاذها حيال إدارة إقليم كردستان على خلفية استفتاء الانفصال المزمع تنظيمه الاثنين.

ووفقاً لوكالة «الأناضول» التركية الرسمية، فإن الاجتماع تم في المجمع الرئاسي في أنقرة.

ويتطلب إقرار توصيات مجلس الأمن القومي عرضها على مجلس الوزراء من أجل تصديقها.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، قد أكد أن الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق سيجري في موعده، داعياً سكان الإقليم للمشاركة فيه.

وأعلن البرزاني، في كلمة ألقاها في مظاهرة حاشدة في أربيل أمس، أن الدستور العراقي لم يتحدث عن وحدة أراضي العراق، بل ينص على الاتحاد، مضيفاً أن بغداد لم تلتزم به.

مجلس الأمن القومي التركي: عواقب وخيمة لاستفتاء «كردستان» Reviewed by on . شدّد مجلس الأمن القومي التركي، أمس الجمعة، على أن الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم الكردي في العراق تنظيمه في 25 أيلول الحالي غير مشروع وغير مقبول. وأضاف المجلس الت شدّد مجلس الأمن القومي التركي، أمس الجمعة، على أن الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم الكردي في العراق تنظيمه في 25 أيلول الحالي غير مشروع وغير مقبول. وأضاف المجلس الت Rating:
scroll to top