أردوغان ومادورو يدعوان إلى إقامة عالم متعدّد الأقطاب

دعا الرئيسان الفنزويلي نيكولاس مادورو والتركي رجب طيب أردوغان من أنقرة إلى «إقامة عالم متعدد الأقطاب»، وعارضا هيمنة «قوة سياسية واحدة».

وقال مادورو في مؤتمر صحافي مشترك للرئيسين في أنقرة أمس، «نريد أن نبني عالماً آخر، عالماً أفضل جديداً. إنّ ذلك ليس فقط رغبة، بل ضرورة. ونرى أن العالم قد بدأ يتغير. لا يمكن أن يكون أي أحد قوة سياسية واحدة، أو نظاماً اقتصادياً واحداً، ولا يمكن نسيان التنوع وعلاقات الشعوب الثقافية».

وأضاف الرئيس الفنزويلي: «إنّ العالم سيشهد ولادة أقطاب جديدة، وتوازناً جديداً»، وإن زيارته إلى تركيا تأتي في هذا الإطار.

وأشار مادورو إلى شعوره بـ «دعم أردوغان في هذه المسألة» وشكره على ذلك، منوّهاً إلى أنّ «زيارته إلى تركيا هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات الثنائية».

وأكد رئيس فنزويلا أنّ البلدين «فتحا عهداً جديداً» في العلاقات بينهما، مشيراً إلى أن «الرئيسين بحثا توسيع التعاون في مجالات الأمن والنقل والسياحة وغيرها».

وقال مادورو: «إن ذلك خطوة أولى فقط في طريق تطوّر علاقاتنا، وهناك إرادة سياسية مشتركة قويّة لتحقيق ذلك».

وأشار إلى أنّ «العالم لا يضمّ أميركا واحدة، وأنه قدم من أميركا الأخرى المنتفضة التي تناضل من أجل حريتها»، في إشارة إلى أميركا اللاتينية». وأردف مادورو: «لذلك قدمنا إلى تركيا، فنحن نثق بها، ونعلم أنها قوة جديدة تولد».

جاء ذلك في كلمة له خلال منحه شهادة الزمالة الفخرية من جامعة أنقرة، على هامش زيارته الرسمية إلى تركيا.

ووصل الرئيس الفنزويلي أول أمس إلى تركيا، بعد يومين من اللقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، حيث استقبله نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وسط مراسم رسمية في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة. وتستمر زيارته يومين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى