برلين ولندن تدعوان واشنطن للالتزام باتفاق إيران النووي

أكد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل أنّ «طهران ملتزمة بشروط الاتفاق النووي»، معلناً أنّ «برلين وباريس ولندن تدعو واشنطن للالتزام بالاتفاق مع إيران».

وفي فعالية لحزبه الاشتراكي الديمقراطي في مقاطعة ساكسونيا السفلى، شمال غرب ألمانيا، قال غابرييل «من المحتمل أن تعلن الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران الأسبوع المقبل، وهذا يمثل لي قلقاً كبيراً».

وتابع «الحكومة الألمانية ستبذل قصارى جهدها حتى تبقي الولايات المتحدة ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران».

ووصف غابرييل سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ «الخطر الكبير»، موضحاً أنّ «ترامب والمحيطين به يرون العالم ساحة قتال البقاء فيها للأقوى».

وأضاف «هذا يعني أنهم استبدلوا سيادة القانون، بقانون الأقوى، ما يمثّل خطراً بالنسبة لألمانيا، لأنه يغير العالم».

وقال غابرييل للصحافيين في برلين أمس «إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الممكن أن يعلن عن عدم التزام إيران بشروط الاتفاق»، مشيراً إلى أنّ «الوكالة الدولية للطاقة الذرية حققت سبع مرات في مدى تنفيذ إيران التزاماتها وكلّ مرّة أكدت ذلك تمسّك إيران بالاتفاق ».

وأشار الوزير الألماني إلى أنّ «برلين قلقة بشأن احتمال تفاقم الوضع في حال خروج واشنطن من الاتفاق النووي»، منوهاً إلى أنّ «كوريا الشمالية سترفض التخلي عن برنامجها النووي العسكري في حال انهيار الاتفاق النووي مع إيران».

من جانبها أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن «دعمها لخطة العمل الشامل المشتركة حول تسوية الملف النووي الإيراني».

وأكدت ماي «أهمية التزام الجانبين بشروط الاتفاق، وكذلك أهمية متابعة سير تنفيذ الاتفاق».

وأوضح مكتب رئيسة الوزراء البريطانية «أنّ ماي صرّحت خلال اتصال هاتفي، مع نظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنّ بريطانيا تبقى متمسكة بالاتفاق الذي يحمل أهمية حيوية للأمن الإقليمي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى