العبادي يؤكد استقرار الأوضاع في كركوك

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، للأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، استقرار الأوضاع الأمنية في كركوك، مشدداً على عدم السماح بإثارة المشكلات في المحافظة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان صدر عنه أمس، إن العبادي تلقى مكالمة هاتفية من الأمين العام لجامعة الدول العربية جرت خلالها «مناقشة عملية انتشار القوات العراقية الاتحادية بمحافظة كركوك وفرض النظام فيها، إضافة للأوضاع السياسية والأمنية وحسم المعركة مع داعش».

وأشاد أبو الغيط، بحسب البيان، بـ «شجاعة وجرأة حيدر العبادي وقيادته وحكمته في التعامل مع أزمة الاستفتاء».

وأكد أبو الغيط «أهمية السعي لإجراء الحوار للإبقاء على روح الأخوة العربية الكردية»، معتبراً أن «الأمور قد بدأت تتحسّن وثمة بوادر للانفراج».

وفي السياق، قال وزير خارجية إقليم كردستان العراق فلاح مصطفى بكر إنه لم تكن هناك أي نيّة للدخول في حرب ضد الجيش العراقي، مؤكداً الحاجة للحوار مع حكومة بغداد.

وفي مقابلة له مع قناة سي.إن.إن أضاف بكر «يجب أن نتحدث مع بعضنا البعض حتى نتوصل إلى تفاهم مشترك»، مشدداً على أن «الأمر لا يتعلق بآبار النفط ولا يتعلق بالعلم بل بمستقبل أمتين»، بحسب تعبيره.

وتابع «ندرك أنه توجد اختلافات وقضايا للتعامل معها، ولكن بغداد رفضت الجلوس والحوار، واتخذت إجراءات عقابية جماعية ضد الإقليم، ووصلنا إلى ما نحن فيه اليوم»، مشيراً إلى أن الحوار ضروري لفهم ماذا يحدث وما يجب فعله.

ويأتي كلام وزير خارجية إقليم كردستان العراق بعد أن سيطرت القوات العراقية على معبر ربيعة بين العراق وسورية بعد انسحاب قوات البيشمركة منها، وسيطرتها أيضاً على جميع حقول النفط التي تديرها شركة نفط الشمال في كركوك.

إلى ذلك، قال نائب رئيس الوزراء التركي، بكر بوزداغ، أمس، إن كافة الخيارات تجاه التطورات الحاصلة في إقليم كردستان بشمال العراق، مطروحة على طاولة الحكومة التركية.

وأوضح بوزداغ في تصريح صحافي، أن الخطوات التي ستقدم عليها تركيا تجاه إقليم شمال العراق، مرتبط بتطورات الأحداث هناك، وأن أنقرة تمتلك خططاً للرد على أي جديد في الإقليم.

واتهم بوزداغ إدارة الإقليم في القيام بخطوات من شأنها زعزعة استقرار المنطقة، والزجّ بها إلى المحرقة ونشر الفوضى في العراق، مضيفاً أن «الإقليم خسر حين ظن أنه سيخرج بمكاسب جديدة عقب الاستفتاء الباطل الذي أجراه أواخر الشهر الفائت».

وأشار بوزداغ إلى أن تركيا تدعم تقييم الوضع في محافظة كركوك، في إطار وحدة الأراضي العراقية والنظام الدستوري العام للبلاد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى