نصري خوري ينفي دعوة زعيتر نظيره السوري لزيارة لبنان

نفى الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني ـ السوري نصري خوري أن يكون وزير الزراعة غازي زعيتر قد وجّه دعوة إلى وزير التجارة الداخلية السوري عبدالله الغربي لزيارة لبنان.

وكشف خوري في حديث لـ»المركزية» عن توجّه إلى تشكيل لجنة فنيّة مشتركة بين المزارعين في كل من لبنان وسورية لمتابعة موضوع تصريف الموز اللبناني في الأسواق السورية، وذلك بعد زيارة قام بها وفد من مزارعي الموز في لبنان إلى دمشق، وتمّ الاتفاق على أن تشتري سورية كل الإنتاج اللبناني من الموز، وتصدير البطاطا اللبنانية إلى الأسواق السورية، كذلك سيتم البحث في موضوع «البطاقة الصناعية». وأعلن خوري عن لجنة خاصة تهتم بدرس موضوع تسويق المنتجات الزراعية بين البلدين «وسيصار إلى تحديد اجتماع قريب لدرس احتياجات كل من لبنان وسورية، على أن يتم وضع رزنامة زراعية لتبادل المنتجات بين البلدين». وأوضح أنّ «مجموع تصدير المنتجات الزراعية إلى لبنان يقارب حجم تصدير المنتجات الزراعية من سورية إلى لبنان، عكس كل ما يحكى في هذا الإطار»، وذلك «استناداً إلى الإحصاءات الرسمية المنجزة في العام 2016». وأكد أنّ «تبادل المنتجات لا يتصل بالزراعة والصناعة فحسب، بل بقطاع الكهرباء وغيره من المجالات كافة». وأكد أنّ اجتماعات اللجان الفنيّة المشتركة بين البلدين «لا تزال قائمة، تمهيداً لاجتماعات وزارية قد تُعقد في مرحلة لاحقة في المجالات كافة».

وأضاف: «أما اليوم فالأمور قيد البحث عبر لجان متابعة التي هي على صعيد مدراء عامين ومعاوني وزراء، والاجتماعات لم تتوقف منذ العام 2010 إلى اليوم، وبالتالي نتابع تنفيذ ما هو متفق عليه في المجالات المذكورة، وعندما تدعو الحاجة وإذا كانت الظروف تتيح عقد اجتماعات على مستوى الوزراء في سورية ولبنان، فأعتقد عندئذٍ أن لا شيء قانونياً يمنع ذلك». وأمل خوري أن تعود سورية ممرّاً للمنتجات اللبنانية إلى الدول العربية، بعد فتح الحدود البريّة مع الأردن والعراق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى