أخبار الوطن

بحث نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو خلال لقائه بوفد من نقابة المحامين أمس، أوضاع قطاع العدالة والسلطة القضائيّة والقوانين وتعزيز التعاون المشترك مع نقابة المحامين في خدمة المصالحة والقضية الفلسطينية، وتقديم الخدمة الجيدة للمواطن.

قال سفير فلسطين لدى دولة الكويت، في بيان صحافي أمس، إنّ الناطق الرسمي بِاسم رئيس الوزراء الصهيوني المدعوّ عوفر جندلمان، نشر تغريدة عبر حسابه على «تويتر» بهدف بثّ سمومه المعهودة باتجاه العلاقات الراسخة والمتجذّرة بين دولة فلسطين ودولة الكويت الشقيقة.

وأضاف أنّ هذه التغريدة جاءت بعد الهستيريا التي أصابت دولة الاحتلال، في أعقاب المداخلة غير المسبوقة التي قدّمها رئيس مجلس الأمّة الكويتي مرزوق الغانم في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سانت بطرسبيرغ، والتي طالب خلالها بطرد الوفد الصهيوني من القاعة والتي تابعها العالم بأسره.

الشام

أقرّ مجلس الشعب في جلسته الثامنة من الدورة العاديّة الخامسة للدور التشريعي الثاني التي عُقدت أمس برئاسة حموده صباغ رئيس مجلس الشعب، بالأكثرية، مشروع القانون المتضمّن تمديد العمل بالمرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2013 لسنة خامسة، والذي يجيز لمجلس القضاء الأعلى نقل الدعاوى من محكمة إلى أخرى، وأصبح قانوناً.

واصل رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس، يرافقه وفد حكومي، زيارته إلى محافظة اللاذقية، حيث وضع حجر الأساس أمس لمشروع سوق مكاتب بيع وشراء السيارات في المنطقة الصناعية على مساحة 40 دونماً، وكلفة تقديريّة بنحو مليار و657 مليون ليرة سورية.

أكّد اللواء محمد الشعار وزير الداخلية، خلال اجتماعه أمس مع معاون الوزير للشؤون المدنيّة ومديرَي الشؤون المدنيّة وأمانات السجلّ المدني في دمشق وريفها، ضرورة تأمين متطلّبات المواطنين من وثائق رسميّة وشخصيّة بالسرعة الممكنة وبأسهل السُّبل، والاستعداد الدائم لتلبية حاجاتهم وتذليل الصعوبات التي تعترضهم أثناء الحصول على الوثائق بأنواعها المختلفة.

أوصلت كوادر الهلال الأحمر العربي السوري قافلة مساعدات إنسانيّة وإغاثيّة إلى مدينتَي الحسكة والقامشلي، لتوزيعها على أهالي المدينتَين والعائلات المهجّرة التي وصلت إليهما هرباً من إرهاب تنظيم «داعش».

وذكر بيان صادر عن منظّمة الهلال الأحمر العربي السوري، أنّ القافلة مقدّمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهي مؤلّفة من «14 شاحنة محمّلة بـ 4 آلاف سلّة غذائية، و4 آلاف سلّة غذائية معلّبة، و4 آلاف سلّة صحيّة، و10 آلاف بطانية ومواد مستلزمات أساسية للأطفال».

العراق

تفقّد وزير الداخلية قاسم الأعرجي، الأحد، مدينة كركوك والقوات الأمنيّة من قطعات الشرطة الاتحادية وشرطة المحافظة.

وكان الأعرجي قد تفقّد قضاء داقوق جنوب كركوك، والمستشفى وعدداً من الدوائر قبل أن يتوجّه إلى محافظة كركوك.

كشفت هيئة النزاهة أمس، عن صدور أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحقِّ رئيس أركان الجيش العراقيِّ السابق بابكر زيباري، مبيّنة أنّ ذلك جاء استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات العراقيِّ. وأنَّ «أمر القبض الصادر بحقِّ المُتَّهم جاء لتعمُّده إحداث ضررٍ بأموال الجهة التي كان يعمل فيها».

الأردن

قال رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، إنّ الحكومة حدّدت خمسة مجالات ذات أولويّة في الإصلاح وبدأت في تنفيذها، تشمل:

الإصلاح الإداري، وإصلاح التعليم، وتعزيز سيادة القانون، وإصلاح سوق العمل إلى جانب الإصلاحات المالية، «ولن ترحّل الحكومة المشكلات للأمام، لأنّ تكلفة معالجتها ستكون عالية».

وأضاف في لقاء مع الفعاليات الإعلامية أمس، أنّ رؤية الحكومة تتمثّل بانتهاج إصلاحات في المجالات كافّة، السياسية والاقتصادية والإدارية والتنموية، «لكن يجب أن يكون إصلاحاً شمولياً، وليس بالقطعة».

توجّه نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أمس، إلى جنيف لترؤّس وفد الكويت المشارك في أعمال المؤتمر الدولي لدعم لاجئي الروهينغا، المقرّر عقده اليوم الاثنين. وستشارك الكويت في رئاسة المؤتمر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى