تسليم وتسلّم

ـ خلال شهر تمّت عملية تسليم وتسلّم بين داعش والبيشمركة في شمال الموصل وأخرى في الحويجة جنوب كركوك وبحصيلتها سلّم المئات من داعش أنفسهم للبيشمركة.

ـ خلال شهر تمّت عملية تسليم وتسلّم بين داعش و«قوات سورية الديمقراطية» بقيادة الأكراد في ريف دير الزور لمرات عديدة منعاً لتقدّم الجيش السوري.

ـ مؤخراً تمّت عملية تسليم وتسلّم بين داعش والميليشيات الكردية في الرقة وتفرّغ الميلشيات لريف دير الزور وحقول النفط بينما تفرّغ داعش المنسحب من الرقة للبوكمال.

ـ علاقة الأميركيين بالقيادة الكردية في العراق وسورية وبداعش وحدها تفسّر التسليم والتسلّم وتفسّر اللحظات الأخيرة للمحاولات اليائسة للأميركيين للعب آخر أوراق ما بعد داعش.

ـ أجبر الأميركيون بتكرار التسليم والتسلّم في كركوك بعدما خرقت جبهة الانفصال الكردية بموقف حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والدور الإيراني بتحييد السلميانية عن أربيل.

ـ مهما كابر الأميركيون فهم يعيدون في سورية ما فعلوه في العراق عندما سلّموا البيشمركة مناطق سيطرة داعش وفي النهاية اضطرت البيشمركة تسليمه للجيش العراقي، ومثلما سلّموا الجماعات الكردية في سورية مناطق سيطرة داعش سيضطرون هم وهذه الجماعات في النهاية لتسليمها للجيش السوري.

التعليق السياسي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى