أربيل توافق على شروط بغداد للتفاوض

كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون، أمس، عن موافقة إقليم كردستان «أصولياً» على شروط الحكومة الاتحادية للتفاوض، مشيراً إلى أن بوادر «حلحلة الأزمة» ستظهر خلال الأيام القليلة المقبلة مع بدء التفاوض.

وقال النائب جاسم محمد جعفر البياتي، إن «هناك موافقات أصولية من قبل إقليم كردستان لشروط الحكومة للتفاوض»، مؤكداً أن «الإقليم طلب من الحكومة الاتحادية أياماً قليلة لحلحلة هذه الشروط وإقرار الآخر منها». وأضاف البياتي أن «بوادر حلحلة هذه الأزمة ستظهر في الأيام القليلة المقبلة»، مشيراً الى أن «التفاوض سيبدأ خلال الفترة القليلة المقبلة».

واعتبر البياتي أن «موافقة الإقليم لشروط الحكومة خطوة نحو التصحيح وعودة المياه الى مجاريها»، مطالباً في الوقت ذاته الحكومة الاتحادية بـ «تطبيق الدستور والقوانين الاتحادية في هذا التفاوض وأن تُراعي العدل والمساواة مع الإقليم حاله حال باقي المحافظات من دون زيادة أو نقصان».

وشدّد البياتي على ضرورة «أخذ تعهّد من حكومة الإقليم باحترام القوانين الاتحادية وتسليم المجرمين الذين عليهم أحكامٌ قضائية اتحادية، وكذلك إشراف الرقابة المالية الاتحادية على الصرف المالي في الإقليم وقضايا اتحادية أخرى».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى