جابر: كلّما سمعنا صوته الرائع نتذكّر عَظَمة لبنان

مصطفى الحمود

رعى عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ياسين جابر الاحتفال التكريميّ للفنّان الكبير الراحل نصري شمس الدين لمناسبة صدور طابعه البريدي التذكاري بتاريخ 19 تشرين الأول الحالي عن وزارة الاتصالات و«ليبان بوست»، وفي الذكرى التسعين لولادته، ومرور 34 سنة على رحيله، وذلك بدعوة من «جمعية بيت المصوّر» في لبنان والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي، ومعرض «خليل برجاوي لطوابع البريد»، و«منتدى الخميس»، وبالتعاون مع مركز «كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي» في النبطية وبلدية جون، وذلك في القاعة الكبرى للمركز بحضور سعد الزين ممثّلاً النائب عبد اللطيف الزين، منفّذ عام النبطية في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور المهندس وسام قانصو، مديرة كلّية العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية ـ الفرع الخامس الدكتورة سناء صبّاح، ممثل بلدية النبطية عضو البلدية المهندس حسان صفا، ممثل المديرية الإقليمية لأمن الدولة في النبطية رئيس مكتب النبطية الملازم أول حسين علي أحمد، الدكتور محمد غصن ممثّلاً رئيس بلدية جون جورج مخول، مدير «ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية» في النبطية عباس شميساني، رئيسة ثانوية «السيدة للراهبات الأنطونيات» في النبطية الراهبة كامليا القزي، رئيسة «جمعية تقدّم المرأة» زهرة صادق، ونجل الفنان شمس الدين مصطفى وبناته وعائلته وشخصيات بلدية واختيارية وثقافية وفنية وتربوية واجتماعية وإعلامية وفاعليات.

افتتاحاً النشيد الوطني اللبناني، وفيلم وثائقيّ عن مسيرة الفنان شمس الدين من إعداد عائلته، تلتها كلمة رئيس «بيت المصوّر» كامل جابر فقال: مدينة النبطية تكنّ كل الحبّ والتقدير للفنان نصري شمس الدين، ولمناسبة صدور طابعه التذكاري نتمنى استمرار الشراكة بين الجمعيات المكرِّمة وبلدية جون برعاية النائب جابر لما لها من أثر طيب على انجاح الحركة الثقافية في الجنوب ولبنان. وتحدث نجل الفنان الراحل مصطفى شمس الدين وأشار إلى أنّ والده ترك لنا إرثاً كبيراً، هو عبارة عن محبّة الناس والوطن، هو ما سنتمسك به تطبيقاً لاعتقاداته. اليوم تكرّمه النبطية وهو محل فخر لعائلتنا.

وأضاف: إنّ الجنوب أخذ حيّزاً من حياة والده خصوصاً مقاومة الجنوب، كما تأثّر لما تعرّض له الجنوب من اعتداءات «إسرائيلية»، وقد مضت ثلاث وثلاثون سنة على وفاته ونحن نطالب بطابع له ليؤرّخ لأغنياته الشعبية اللبنانية.

وألقى عضو بلدية جون محمد غضن كلمة رئيس البلدية جورج مخول وقال: نصر شمس الدين ثروة وطنية وعربية، وفي بلدة جون الشوفية جارة دير المخلص، انطلقت الوحدة اللبنانية وعلى أرضنا يتعانق الصليب مع الهلال، من بلدتنا لكم ألف تحية إلى النبطية وأهلها على هذا التكريم لهذا العملاق، الذي قصّرت الدولة اللبنانية بحقّه فكنتم أنتم يا أبناء النبطية تلبون النداء. ومن هنا نقول إن بلدنا هو بلد المحبة والوحدة وليس الشرذمة والتفرقة، منكم نتعلّم كيف نحبّ لبنان. وبِاسم جون نشكر النبطية على هذا التكريم الذي يقوّي العلاقة بين البلديتين.

جابر

وتحدّث راعي الاحتفال النائب ياسين جابر فقال: أنا طبعاً أشكر الجميع على هذا التعاون بين هذه الجمعيات وهذا المركز وأُرحّب بهذا التعاون لأننا في النهاية جميعاً نتفق على هدف واحد وهو تعزيز الثقافة والعمل الثقافي في هذه المنطقة من لبنان، وفي كل لبنان. طبعاً ليست هذه المرة الأولى التي نحتفل فيها في هذا المركز بفناننا الكبير، فقد سبق أن أقيم هنا احتفال كبير له، لكن هذه المناسبة خاصة بإصدار الطابع.

وأضاف جابر: عندما نتكلم عن شمس الدين، لا نتكلّم عن شخص لا نعرفه، أو سمعنا عنه، بل أنا أعرفه منذ خمسين سنة، بالفعل هناك علاقة رحم، بيننا وبين آل شمس الدين، لقد زرت بيته في جون وبيروت، وأذكر تماماً أنّه للمرة الأولى التي زرته فيها في جون اصطحبنا إلى المعصرة وتناولنا معاً الخبز المرقوق مع زيت الزيتون من المعصرة. فأنا أعرف نصري الانسان ونصري الفنّان، فجيلنا عاش كل فنّ نصري. أفتخر أنني استطعت أّن أحضر كل المهرجانات التي أحياها نصري شمس الدين لـ«أوبيريت فخر الدين»، فلا أحد يستطيع أن يفصل بين فخر الدين ونصري شمس الدين، كلّما سمعنا هذا الصوت الرائع نتذكّر عظمة لبنان وعظمة الفنّ اللبناني، وما زاد الأمر عَظَمة هذا التزاوج الذي حصل بين نصري والرحابنة فحلقوا مع بعضهم ليتركوا للبنانيين هذا الإرث الرائع من الفنّ اللبناني. وختم جابر: لقد توفي وهو صغير في العمر عن عمر 56 عام وكان في ريعان الشباب، هناك بيت شعر يقول «قد تكون الأعمار لا مجد فيها، ويضمّ الأمجاد يوم قصير».

وختم: دائماً نصري معنا في كلّ صباح، عندما نستمع إلى أغانيه وفي كل سهرة وفي كل يوم. كلّنا نمضي ولكن الفنّ مستمرٌ، وفن نصري سيبقى إلى الأبد، إلى الأجيال المقبلة. وتسلّم جابر ميدالية نصري شمس الدين الذهبية من إنتاج «بيت المصوّر» ومعرض «برجاوي» و«حفظة الذاكرة» هديّة من بلدية جون تقديراً لعطاءاته ودوره ودعمه الحركة الثقافية في لبنان، وسلّم جابر بدوره درع المركز لبلدية جون تسلّمها غصن. كما سلّم النائب جابر درع المركز لعائلة شمس الدين تسلّمها نجله مصطفى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى