العسراوي: نتمنى لو يتمّ افتتاح العرض العسكري للجيش بمناسبة عيد الاستقلال باسم شهيده الأوحد كيدانيان: مَن ضحّى لتحقيق الاستقلال للأجيال القادمة فهو شخص يستحق أن نقتدي به

زار وزير السياحة أواديس كيدانيان نصب شهيد الاستقلال الأوحد سعيد فخر الدين في بلدة عين عنوب حيث وضع إكليلاً من الزهر باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وكان في استقباله ممثل رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي حنا الناشف، رئيس المندوبية السياسية في جبل لبنان الجنوبي عضو المجلس الأعلى حسام العسراوي، وبحضور منفذ عام المتن الجنوبي محمد المولى، رئيس بلدية عين عنوب جمال عمار، عدد من مسؤولي القومي في الجبل، حشد من القوميين الإجتماعيين، فاعليات اجتماعية، وعدد من أبناء بلدة عين عنوب.

بداية وضع كيدانيان الإكليل باسم رئيس الجمهورية، ثم وضع العسراوي إكليلاً باسم رئيس الحزب القومي، ووضع إكليل باسم بلدية عين عنوب.

العسراوي

وألقى العسراوي كلمة قال فيها: باسم رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين حنا الناشف وباسم قيادة الحزب وجميع القوميين، نشكر فخامة رئيس الجمهورية على هذه اللفتة العزيزة جداً علينا لأنّ الشهيد سعيد فخر الدين لم تعطه الدولة حقه في التكريم منذ العام 1943 تاريخ الاستشهاد وحتى اليوم، ونحن نأمل أن يدرج إسم الشهيد سعيد فخر الدين ضمن برنامج الزيارات السنوية لتكريم رجالات الإستقلال، خصوصاً أنه قدّم دمه فداء لهذا الوطن ولهذا الاستقلال، ونتمنّى لو يتمّ افتتاح العرض العسكري الذي يقوم به الجيش بمناسبة عيد الاستقلال باسم شهيده الأوحد سعيد فخر الدين.

أضاف: هذا الاستقلال عزيز علينا لكنه ناقص بمسألتين الأولى حيث لا تزال لدينا أرض لا تزال محتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، ونتمنّى في العيد المقبل أن نحتفل بالاستقلال كاملاً، والمسألة الثانية المتمثلة بالطائفية حيث نأمل أن تتحوّل وحدة وطنية حقيقية تتجسّد بالوفاء لهذه الدماء التي سقطت على مدى هذه السنوات، وأن يجسّدها الجميع بوحدة وروحية قومية ونكون مثالاً نضيء على كلّ المحيط، لأنّ هذا اللبنان متميّز بتنوّعه، ولذلك ندعو لإلغاء الطائفية ليس على المستوى السياسي فقط بل عبر إلغاء الطائفية بالكامل لأنّ وحدة الحياة هي أهمّ من كلّ القوانين، فالمهم أن نعيش مع بعضنا بوحدة حياة، لا أن نزور بعضنا البعض تحت قاعدة العيش المشترك، فنحن نرفض فكرة العيش المشترك، ونرفض هذه الشعارات التي يحاولون أن يرسخوها في عقولنا، نحن مع وحدة الحياة قولاً وفعلاً وممارسة وليس بالشعارات فقط.

كيدانيان

ثم ألقى الوزير كيدانيان كلمة قال فيها: «أولاً أريد إبلاغكم تحيات فخامة الرئيس، الذي شرّفني وكلّفني تمثيله بوضع هذا الإكليل من الزهر على ضريح الشهيد سعيد فخر الدين، مشيراً إلى أنّ قلة قليلة من الناس سمعت بالشهيد أو تعرف ماذا قام به من أجل إستقلال لبنان.

أضاف: «لفتة فخامة الرئيس مهمّة جداً والاستقلال لا يتمّ ولا يكون كاملاً، إلا إذا قمنا بزيارة كلّ الشهداء وكلّ شخص ضحّى من أجل هذا الاستقلال، لأنّ الذي ضحّى لتحقيق الاستقلال للأجيال القادمة، هو شخص يستحق ان نقتدي به لنستطيع تأمين استمرارية هذا البلد.

وتابع كيدانيان: في عين عنوب… هذه الوقفة مهمة جداً وأساسية، والآن نحن اختتمنا الاحتفال بذكرى الاستقلال وأنا أتصوّر انّ وقفة الحزب السوري القومي الاجتماعي، الى جانب فخامة الرئيس بهذه الذكرى وبوجودكم وأنتم كنتم تضعون الأكاليل في ظلّ الدولة التي كانت غائبة، إنما لأوّل مرة الدولة موجودة بشخص فخامة الرئيس، وأنا أتشرّف أن أكون أوّل شخص يمثل فخامته بوضع هذا الإكليل على ضريح شهيد الاستقلال.

وشدّد على أنّ الشعارات والكلمات الرنانة عن الوحدة الوطنية التي لا تعني شيئاً إنْ لم ترسخ في النفوس والعقول، الأساس لدينا هي التعدّدية، ومن المفروض ان يكون لدينا تعدّدية بطريقة التفكير والثقافة، ولكن يجب ان يكون موقفنا موحّداً كلبنانيين دون تمييز بين طائفة ومذهب وأحزاب سياسية، من أجل تحرير الأرض التي لا تزال محتلة واستعادتها إلى كنف دولتنا وسيادتنا.

وختم كيدانيان قائلاً: «نحن سعيدون بعدم قبول فخامة الرئيس استقالة دولة الرئيس سعد الحريري والطلب اليه التريّث بهذا الموضوع، ونزولاً عند طلب فخامة الرئيس أخذ رئيس الحكومة المبادرة وتجاوب واعلن أنه يتريّث بالاستقالة، على أمل أن نجد صيغة نستطيع أن نكمل بها هذا العهد الذي بدأ بانطلاقة مهمة، وكلنا أمل بأن نكون في نهاية هذا العهد قد انتشلنا لبنان من آلامه.

عمّار

وختاماً تحدّث رئيس بلدية عين عنوب جمال عمّار فقال: «أولا نشكر فخامة الرئيس على هذه اللفتة الجميلة، ونشكر معالي الوزير ممثلاً لفخامته، ونعلمكم أننا نحن في كلّ عام نحتفل بهذه المناسبة بذكرى الشهيد سعيد فخر الدين شهيد الاستقلال الأوحد، وأنّ عين عنوب قدّمت وضحّت وهي منارة لكلّ منطقة الغرب. وتابع: الشهيد سعيد فخر الدين هو شهيد الاستقلال، وهناك أيضاً الكثير من الشهداء في عين عنوب، مع شهداء الجيش والمقاومة والمقاومة الفلسطينية الذين قدّموا حياتهم ليحيا الوطن.

وختم عمّار قائلاً: «نتمنى إدراج اسم سعيد فخر الدين مع رجالات الاستقلال الذين يتمّ تكريمهم كلّ عام والذين نحيي ذكراهم، مؤكداً على مبدأ احترام كلّ خط سياسي قدّم وضحّى في سبيل هذا الوطن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى