الإثنين , 11/12/2017

العدد:2534 تاريخ:11/12/2017
Home » Article » معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 يواصل فعالياته لليوم السابع على التوالي

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 يواصل فعالياته لليوم السابع على التوالي
حضور نوعيّ لروّاد المسرح... وندوة تحية إلى عصام محفوظ

ديسمبر 7, 2017 ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

تستمرّ فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 في يومها السابع، ويزداد تنوّع النشاطات والندوات وحفلات توقيع الكتب بحضور شخصيات سياسية وفنّية وثقافية. حيث تميّز نشاط أمس بندوة حول روّاد المسرح، وتحية إلى عصام محفوظ، إضافة إلى الإعلام العربي ورهانات التغيير وغيرها من الندوات السياسية والثقافية وحفلات توقيع الكتب.

تحية إلى الراحل عصام محفوظ

أقامت «دار نلسن» ندوة بعنوان «تحية إلى المسرحيّ والشاعر والناقد عصام محفوظ»، أدارتها الدكتورة مهى خير بك ناصر، وقدّم خلالها المشاركون: الناشر والكاتب سليمان بختي، عبدو وازن، الإعلاميّ بيار أبي صعب. مشيرين إلى سيرة محفوظ الفنية ودوره كناقد ربط بين النقد والصحافة. وكذلك أشادوا بإصراره على العمل. كما لفت وازن إلى ديوان للراحل سيصدر عن «دار الفارابي» قريباً، وهذا ما كان يتمنّاه محفوظ قبل وفاته.

روّاد المسرح العربي

نظّمت «دار التراث الأدبي» ندوة بعنوان «روّاد المسرح العربي منتحلون لا مبدعون»، تحدث فيها البروفسور طلال درجاني عن أزمة المسرح والحاجة إلى الإبداع الجديد في التمثيل، وعدم الاعتماد على البرامج المسروقة. وأكد على أهمية الجامعات ودورها في إعداد الطالب، وعلى ضرورة أن تكون بالمستوى المطلوب. الندوة التي استُهلّت بعرض مسرحيّ للفنان خالد العبد لله ، اختتمت برسالة موجّهة إلى الشباب ليعيدوا إحياء المسرح كي ينجو من الانقراض.

حملات كسروان في التاريخ السياسي

كذلك أقيمت ندوة في قاعة المحاضرات من تنظيم «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» حول كتاب «حملات كسروان في التاريخ السياسي لفتاوى إبن تميمة» للمؤلف الأستاذ محمد جمال باروت. تخلّلت الندوة مداخلة للأستاذ نايل أبو شقرا قال فيها إنّ الصراع على تاريخ كسروان وجه إشكالي طائفي ومذهبي، مضيفاً: المؤلف ركّز على الهوية الكسروانية، إذ انصبّ جهده على استخلاص مذاهبهم من المراجع التي عمل عليها.

وختم أبو شقرا مشيراً إلى أنّ البحث في الإشكالية الكسروانية أمر صعب، والمنهجية المحايدة التي اعتمدها المؤلف أضفت على الكتاب قيمة فكرية.

كما علّق الدكتور أحمد حطيط أنّ كتاب الباحث باروت أجاب عن تساؤلات كثيرة متصلة بالديمغرافيا التاريخية لمنطقة هامّة من لبنان الحالي في زمن المماليك.

الإعلام العربي ورهانات التغيير

كما نظّم «مركز دراسات الوحدة العربية» ندوة حول كتاب «الإعلام العربي ورهانات التغيير في ظلّ التحوّلات» ـ تحرير الدكتورة نهوند القادري عيسى. شارك في الندوة الدكتور ربيع بركات، الدكتورة مهى كيال، ونائب رئيس التحرير في جريدة الأخبار الإعلامي بيار أبي صعب، وقدّم للندوة فارس أبي صعب.

ناقش المحاضرون مضمون الكتاب الذي يضمّ مجموعة من أعمال المؤتمر الذي نظّمته كلّية الإعلام في الجامعة اللبنانية على ضوء متغيّرَين كبيرَين، أحدهما عالميّ يرتبط بسيادة جيل جديد من الإعلام والاتصال، وثانيهما عربي مرتبط بانتفاضات ما سمّي «الربيع العربي»، وتناولوا التحوّل الحاصل في منظومتَي الإعلام والاتصال، وبخاصّة التحوّل في البنية الاتصالية.

وطرح أبي صعب في مداخلته أزمة الإعلام الذي يتعرّض للتفتّت، مشيراً إلى أنّ صنّاع الإعلام اللبناني هم من انهاروا، أما في ما يتعلق بإمكانية التغيير فاعتبر أن حلم التغيير عاد اليوم إلى ما تحت الصفر.

واقع العيش وإرادة التقدّم

ونظّمت «دار سائر المشرق» ندوة حول كتاب «واقع العيش وإرادة التقدم»، شارك فيها كل من: أديب نعمة، وجابر سليمان، وأدار الندوة الدكتور زهير هواري. وشرح المحاضرون مضمون الكتاب الذي يقدّم مساهمة قيّمة في الجدل القائم حول مسألة حقوق الفلسطينيين في لبنان وما يرتبط بها من ملابسات، من دون أن ينهي الكتاب هذا الجدل. وحضر الندوة السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور.

وجه آسيا

نظّمت «دار التراث الأدبي» ندوة حول كتاب «وجه آسيا» لمترجمه الدكتور مارون أبو سمرا، قدّمها أنطوان يزبك، كما شارك فيها الدكتور كنعان الخوري حنا، والدكتور جوزف لحود مفرج، والفنان زياد مارون. يشكل هذا الكتاب حلقة من السلسلة الواسعة في عصر النهضة كما تحدث المشاركون أن الكتاب يغوص في تاريخ آسيا وتحديداً الهلال الخصيب تركيا ـ الأناضول وإيران، وكيف تتشابك هذه المناطق في ما بينها من أحداث وثورات.

وفي الختام، وقّع الكاتب كتابه في قاعة المحاضرات.

توقيع كتب

يشكّل معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الحاضنة التي تجمع الكتّاب الذين يرغبون في توقيع كتبهم في أجنحة الدور الموجودة في المعرض. فقد وقّع أمس الدكتور وسام ملاك كتابَيه «الجغرافية السياسية» و«جيوـ استراتجيات القوى العظمى» في جناح «دار المنهل اللبناني». ووقّعت الكاتبة نازك سابا يارد كتابها «فقدان» في جناح «مكتبة أنطوان». أما «دار الفارابي» فقد شهدت أمس توقيعين، الأول مجموعة قصصية بعنوان «نورمال» للكاتب حسن فياض اسماعيل، والثاني ديوان «بماء عينيك كتبت» للشاعرة أغنار عواضة.

وفي «دار البلاغة»، وقّع البروفسور محمد كاظم المهاجر كتابه «لبنان أمام عضوية منظمة التجارة العالمية مفاعيل وأبعاد». كما وقّعت الكاتبة لينا عبد الكريم غانم كتابها «حواء في أهدابها موطني» في جناح «دار سوريانا». ووقّعت الإعلامية الكاتبة منال الربيعي كتابها «حتى آخر العشق» في جناح «دار أبعاد» بحضور حشد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية والإعلامية. كما تمّ توقيع كتاب «الإسلام المحمدي والجاهلية المعاصرة» من قبل الشيخ هشام شري في جناح «دار الولاء».

وفي جناح «شركة المطبوعات للنشر والتوزيع»، وقّع الدكتور محمد محمود دوغان كتابه «الجوانب القانونية والدولية لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وإشكالية تطبيقه في لبنان». ووقّعت الكاتبة زهراء سيف الدين كتابها «يوم غاب القمر ـ سيف بعلبك» في جناح «مكتبة الحلبي». ووقّع الكاتب حسين حيدر كتابه «مرايا القلب والوطن» في جناح «دار غوايات». ووقّع الكاتب عبد القادر النيال كتابه «ماذا يجري في سوريا؟» في جناح «الدار العربية للعلوم ـ ناشرون».

ووقّع الدكتور مروان أبو فراج كتابه «رحلات في كتاب العجائب» في جناح «دار سائر المشرق». ووقّعت الشاعرة زهية عماد كتابها «بقايا حلم» في جناح «دار الفكر اللبناني». كما وقّعت الكاتبة فدوى نور الدين الخطيب كتابها «تعادلية توفيق الحكيم في زمن التطرّف المعاصر» في جناح «دار الفرات للنشر والتوزيع» بحضور حشدٍ من الشخصيات.

وشهد جناح «دار أصالة للنشر والتوزيع»، توقيع قصص: «الثعلب والفصول»، «العنزة والكنزة»، و«في حقل كبير»، للدكتور أنطوان الشرتوني.

نشاطات اليوم

وفي ما يلي، جولة على أبرز نشاطات اليوم الخميس 7 كانون الأول 2017:

ـ نشاط «قراءة قصص» من تنظيم «جمعية اقرأ» في قاعة المحاضرات الساعة 9.00 12.00 .

ـ تنظّم «مؤسسات الرعاية الاجتماعية ـ دار الأيتام الإسلامية» نشاطاً خاصّاً من الساعة 10 صباحاً حتى 12 ظهراً في قاعة المحاضرات ، ويتضمّن النشاط أناشيد ورقصات وعروضاً ومشهديات منوّعة، إضافة إلى إطلاق كتاب لطفلة كفيفة من المتخرّجات في المؤسّسة.

ـ تقام ندوة حول «كتاب الخصخصة» للدكتورة غريتا صعب يشارك فيها كل من الإعلامي عدنان الحاج، أنطوان فرح، وزياد الحايك الساعة 4.30 6.00 .

ـ تُجرى مناقشة كتاب «أزاهير الخراب» للشاعر بسام حجار يشارك فيها كل من: الكاتب حسن داود، الروائي عباس بيضون، فادي الطفيلي، ويوسف بزّي. الساعة 4.30 6.00 .

ـ ندوة «مطران القدس والقضية. المطران كبوجي… ذكرياتي في السجن»، يُشارك فيها كل من: الكاتب أنطوان فرنسيس، الإعلامي والباحث سركيس أبو زيد، حسن حماد، حبيب فرام، والإعلامي جورج قرداحي الساعة 6.00 7.30 .

ـ ندوة حول كتاب «حسن الرفاعي حارس الجمهورية» يُشارك فيها كل من: الوزير السابق رشيد درباس، سعدون حمادة، وتديرها لين الرفاعي الساعة 6.00 7.30 .

ـ تقام أمسية شعرية عربية بالتعاون مع اتحاد الكتّاب اللبنانيين وبدعوة من الملتقى الثقافي العربي، تتضمّن كلمة لرئيس الملتقى الشيخ فضل مخدّر، قراءات من الشعراء: الدكتور المتوكل طه فلسطين ، خليل عاصي لبنان ، حازم التميمي العراق ، ابراهيم صديقي الجزائر ، الدكتور باسم عبّاس لبنان ، وأحمد بخيت مصر . وتقدّم الأمسية الشاعرة أسيل سقلاوي الساعة 7.30 9.00 .

ـ تقام ندوة بعنوان «حوار الأديان»، يُشارك فيها رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة، الدكتور رضوان السيد، الأب سهيل مطر، وأنطوان قربان الساعة 7.30 9.00 .

ـ برنامج متعدّد النشاطات في جناح « AEFEـMIF» الساعة 10.00 7.30 .

ـ توقيع الجزءين السادس والسابع من مجموعة «المستكمل في أصول التنفيذ الجبري ومشاكله» في جناح «دار المؤسسة الحديثة» الساعة الثالثة .

ـ توقيع رواية «زند الحجر» للكاتبة ضحى عبد الرؤوف المل في جناح «دار الفارابي» الساعة الرابعة .

ـ توقيع كتاب «المسلمون والحداثة الأوروبية» للكاتب خالد زيادة في جناح «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» الساعة الرابعة .

ـ توقيع كتاب «بشّر ولا تنفر» للكاتبة دانية نعماني في جناح «الدار العربية للعلوم ـ ناشرون» الساعة الرابعة .

ـ توقيع كتاب «كرسي اعترافي» للشاعر مردوك الشامي في جناح «دار الرمك» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «نشيد فوق الغمام» للكاتبة الدكتورة سلوى الخليل الأمين في جناح النادي الثقافي العربي الساعة الخامسة .

ـ توقيع ديوان «ضو القمر» للشاعر فارس عبد الصمد في «دار مؤسّسة الرحاب الحديثة» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «الظاهرة الرحبانية» للكاتب هاشم قاسم في جناح «دار مكتبة بيسان للنشر والتوزيع» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «ورد يبكي» للكاتب علي قبوط في جناح «دار الولاء» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «المعنى» للكاتب حسن المقداد في جناح «دار الولاء» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «ذكرياتي في السجن» في جناح «دار أبعاد» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «الاجتماع البعلبكي من خلال العمل البلدي بين 1958 1970 للكاتب جمال أحمد عرفات في جناح «دار الفارابي» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «الخصخصة: تاريخها ودورها» للدكتورة غريتا صعب في جناح «شركة المطبوعات للنشر والتوزيع» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «الصحة الفموية الجزءان الأول والثاني» للدكتورة ليلى عبد الغني قطره جي في جناح «دار سوريانا» الساعة السادسة .

ـ توقيع ديوان «رباعيات في الحبّ» للكاتب راضي علوش في جناح «دار غوايات» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «قاموس لبنان» للكاتب اسكندر فرحات في جناح «دار الساقي» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «رفاعة الطهطاوي والغرب» للدكتورة ريما لبّان في جناح «دار نلسن» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «إلى حيث لا ناس ولا بشر» للكاتب ربيع الحوراني المصري في «دار مكتبة نبيه» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «الانتحاري والفول» للكاتبة حنان رحيمي في جناح «دار المؤلف» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «ساراي» للكاتبة فاطمة عبدو أبو ريا في جناح «دار الولاء» الساعة السادسة والنصف .

ـ توقيع كتاب «التربية بنظرة فلسفية» للشيخ سامر عجمي في جناح «دار البلاغة» الساعة السادسة والنصف .

ـ توقيع كتاب «أغباني» للكاتبة ياسمين مناوي في جناح «الدار العربية للعلوم ـ ناشرون» الساعة السابعة .

توقيع كتاب للكاتب علوان أمين الدين « sinoـ german relations» في جناح «دار أبعاد» الساعة السابعة .

ـ توقيع ديوان «أسكنتك أرض النساء» للشاعرة إيلدا مزرعاني في جناح «دار الفارابي» الساعة الثامنة .

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 يواصل فعالياته لليوم السابع على التوالي Reviewed by on . تستمرّ فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 في يومها السابع، ويزداد تنوّع النشاطات والندوات وحفلات توقيع الكتب بحضور شخصيات سياسية وفنّية وثقافية. حيث تستمرّ فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 في يومها السابع، ويزداد تنوّع النشاطات والندوات وحفلات توقيع الكتب بحضور شخصيات سياسية وفنّية وثقافية. حيث Rating:
scroll to top