معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بدورته الـ61… مستمرّ

تستمر فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 في يومها الثامن ويزداد تنوّع النشاطات والندوات وحفلات توقيع الكتب بحضور شخصيات سياسية وأمنية واجتماعية.

وكان لنشاط أمس الخميس طابع خاصّ أضافه نشاط مؤسسة الرعاية الاجتماعية/ دار الأيتام، إلى الندوات والمناقشات التي دارت حول القضايا الوطنية والاجتماعية بحضور رجالات السياسة. وكانت فلسطين المحور الرئيس من خلال تكريم مطرانها هيلاريون كبوجي، والأمسية الشعرية العربية الكبرى ممزوجة مع حوار الأديان والخصخصة وحراسة الجمهورية اللبنانية.

مطران القدس والقضية

تزامناً مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدسَ عاصمةً لما يسمّى «إسرائيل»، جاءت ندوة مطران القدس والقضية. المطران كبوجي «ذكرياتي في السجن»، شهادة صارخة في وجه هذا القرار الذي هزّ العالم العربي.

الندوة التي نظّمتها «دار أبعاد» ونُقلت مباشرة على قناة «الميادين» عند السادسة مساءً، تحدث فيها مؤلّفا الكتاب أنطوان فرنسيس وسركيس أبو زيد، إلى جانب حسن حمادة، حبيب فرام، جورج طرابلسي، ومعن بشور.

المحور الأساس في الندوة تمثّل بالقضية التي حملها كبوجي وهي القدس، مؤكدين أن هذا الكتاب جاء تقديراً لنضال كبوجي الكبير، أوّل مناضلٍ في سبيل القدس بعدما احتلتها الصهاينة عام 1967، ووفاءً لهذه المدينة. متوقفين على مسيرته منذ بدأ عمله في الصحافة.

كما أشار المتحدّثون إلى أنّ الكتاب يوثّق ذكريات كبوجي داخل السجن، مُبرزاً إيمانه وقوة صموده واتّساع محبّته للقدس حتى الشهادة، كما يروي أسباب انخراطه في المقاومة.

حوار الأديان

ونظّم «النادي الثقافي العربي» ندوة بعنوان «حوار الأديان»، شارك فيها رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة، النائب البطريركي العام المطران بولس عبد الساتر ممثلاً البطريرك الماروني بشارة الراعي، الدكتور رضوان السيد، أنطوان قربان ورئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بيار نجم، وأدار الندوة سهيل مطر.

استهلّت الندوة بتحية إلى القدس، وشدّد السنيورة على خطورة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكداً أن لا عرب ولا سلام من دون القدس التي تشكل مساحة مشتركة لتلاقي الأديان والحضارات.

نشاط دار الأيتام

وتميّز اليوم الثامن للمعرض باستقباله مؤسسة الرعاية الاجتماعية/ دار الأيتام الإسلامية التي استهلّت نشاطها بالنشيد الوطني باللغة الأشارية. كما قام طلاب الروضات في مجمع إنماء القدرات الإنسانية ـ مؤسسة البيان بتقديم رقصة «five little monkeys». أما الحلقة الأولى في مجمع إنماء القدرات الإنسانية ـ مؤسسة التربية الخاصة، فقام طلابها بعرض مشهدية بعنوان «الدمج حقنا». ومن الأنشطة التي قدّمتها دار الأيتام، وتحديداً ذوو الاحتياجات الإضافية مؤسسة التنمية الفكرية ، رقصة على أغنية «طلعنا على الضو».

وكان ختام النشاط مسكاً مع إطلاق كتب لشابة كفيفة من متخرّجات مجمع إنماء القدرات الإنسانية ـ مؤسسة الهدى ـ برنامج الدمج والمساندة.

حارس الجمهورية

نظّمت «دار سائر المشرق» ندوة لمناسبة صدور كتاب «حسن الرفاعي حارس الجمهورية»، وسط حضور لافت على رأسه المدير الإعلامي في القصر الجمهوري رفيق شلالا ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة، وزير الإعلام ملحم رياشي، الرئيس حسين الحسيني، وعدد من الوزراء السابقين والحاليين إضافة إلى سفراء وصحافيين.

شارك في الندوة التي أدارتها لين الرفاعي مجموعة من الضيوف الذين رافقوا الرفاعي خلال مسيرته، وهم الوزيران السابقان إدمون رزق ورشيد درباس، وسعدون حمادة. وناقش المشاركون الكتاب الذي يروي سيرة الرفاعي الذاتية، ومساهماته في المجالين الدستوري والسياسي، وتبرز أهمية الكتاب بما يقدمه للقارئ من فرصة للتعرف إلى تاريخ لبنان بعد الاستقلال.

وفي الختام كانت كلمة لنجل الرفاعي حسان الرفاعي، وهو أحد مؤلفي الكتاب إلى جنب أحمد عياش وجوزف باسيل.

أزاهير الخراب

نظّمت «مكتبة أنطوان» جلسة مناقشة لكتاب «أزاهير الخراب» للكاتب باتريك موديانو، الذي ترجمه الشاعر الراحل بسام حجار إلى اللغة العربية. شارك فيها الكاتب حسن داود، الروائي عباس بيضون، فادي الطفيلي ويوسف بزي، وأدارت النقاش رنا نجار.

تمحور النقاش حول فكر الشاعر حجار باعتباره من كبار الشعراء وأكثر المترجمين إبداعاً ونشاطاً. وتطرّق المحاضرون إلى شاعريّته وثقافته وإلى الحديث عن عمله في الصحافة، إضافة إلى الحضور الثقافي الذي تمتع به. وأُلقيت كلمات في حجار وفي ترجمته.

أمسية شعرية

وكان ختام اليوم الثامن أمسية شعرية عربية جمعت شعراء من لبنان، فلسطين، العراق، الجزائر، مصر وكانت الوجهة فلسطين.

الأمسية الشعرية التي قدّمتها الشاعرة أسيل سقلاوي استقطبت حشداً من المهتمين بالأدب والشعر وعدداً من رجال الدين، قدّم خلالها المشاركون رئيس الملتقى الشيخ فضل مخدر، الدكتور المتوكل طه، الشاعر خليل عاصي، الشاعر حازم التميمي، الشاعر ابراهيم صديقي، الشاعر الدكتور باسم عباس والشاعر أحمد بخيت باقة شعرية مميّزة أظهرت جمالية الشعر.

توقيع كتب

كالعادة، تخلّل البرنامج اليومي لمعرض الكتاب حفلات توقع كتب في دور النشر، إذ شهدت «دار المؤسسة الحديثة» توقيع الجزئين السادس والسابع من «مجموعة المستكمل في أصول التنفيذ الجبري ومشاكله». كما شهد جناح «دار الفارابي» عدداً من حفلات التوقيع وهي: «زند الحجر» للكاتبة ضحى عبد الرؤوف المل، «الاجتماع البعلبكي من خلال العمل البلدي بين 1958 1970» للكاتب جمال أحمد عرفات، ووقّعت الشاعرة إيلدا مزرعاني ديوانها «أسكنتك أرض النساء». أما في جناح «مؤسسة الرحاب الحديثة»، فقد وقع الشاعر فارس عبد الصمد ديوانه «ضو القمر». كما وقّعت الدكتورة غريتا صعب كتاب «الخصخصة: تاريخها ودورها» في جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر».

وفي جناح «دار بيسان للنشر والتوزيع»، وقع الكاتب هاشم قاسم كتابه «الظاهرة الرحبانية». ووقّع الإعلامي والناشر سركيس أبو زيد كتابه «المطران هيلاريون كبوجي» في جناح «دار أبعاد». أما جناح «دار الولاء» فقد شهد أمس توقي كتاب «ورد يبكي» للكاتب علي قبوط، وكتاب «المعنى» للكاتب حسن المقداد، وكتاب «سراي» للكاتبة فاطمة عبدو أبو ديا.

ووقّعت الدكتورة ليلى عبد الغني قطره جي كتابها «الصحة الفموية ـ الجزء 1+2» في جناح «دار سوريانا». كما وقّع الشيخ سامر عجمي كتابه «التربية بنظرة فلسفية» في جناح «دار البلاغة». ووقّع الشاعر راضي علوش ديوانه «رباعيات في الحب» في جناح «دار غوايات».

ووقّعت الكاتبة دانية نعماني كتابها «بشر ولا تنفر»، ووقّعت الكاتبة ياسمين حناوي كتابها «أغباني» في جناح «الدار العربية للعلوم ناشرون». أما في جناح «دار الساقي» فقد وقّع الكاتب اسكندر فرحات كتابه «قاموس لبنان».

ووقّعت الدكتورة ريما لبان كتابها «رفاعة الطهطاوي والغرب» في جناح «دار نلسن». وفي جناح «دار أبعاد» وقع الكاتب علوان أمين الدين كتابه «sino- german relations». كما وقّع الكاتب خالد زيادة كتابه «المسلمون والحداثة الأوروبية»، في جناح «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات».

وفي جناح «مكتبة نبيه»، وقّع الكاتب ربيع الحوراني المصري كتابه «إلى حيث لا ناس ولا بشر». ووقّع الشاعر الإعلامي مردوك الشامي ديوانه «كرسي اعترافي» في جناح «دار الرمك».

أما في جناح «دار المؤلف»، فوقّعت الكاتبة حنان رحيمي كتابها «الانتحاري والفول». ووقّع الدكتور عماد غملوش كتابه «التنافس الفينيقي اليوناني» في جناح «دار النهضة العربية». كما وقّعت مينو إيكسبور عقيلة وزير البيئة السابق محمد المشنوق كتابها «acres of love» في جناح «مكتبة أنطوان».

أما الكاتب ناجي عويجان، فوقّع كتابه «seeds of love» في جناح «جامعة NDU». كما وقّع العميد أحمد حسين نعيم كتابه «سلوك الشرطة النموذجي في التعامل مع الشعب» في جناح «دار المؤلف». ووقّعت الكاتبة جنى نصر الله كتابها «رحيل المدن» في جناح «دار رياض الريّس».

نشاطات اليوم

وفي ما يلي، جولة على أهمّ نشاطات اليوم الجمعة 8 كانون الأوّل:

ـ قراءات للدكتورة وفاء ثابت المزغني من تنظيم «الليسيه الفرنسية» الساعة الثانية ظهراً في قاعة المحاضرات .

ـ ندوة: «الحرب الناعمة وتأثيراتها في واقع الشباب اللبناني» يشارك فيها الدكتور إدغار الهيبة، ليلى مزبودي، والشيخ ياسر فلحة الساعة الرابعة والنصف .

ـ ندوة حول كتاب «قصص من واقع الحياة» يُشارك فيها كل من: ريما يونس، الدكتور ميشال صوفيا، مارون خياط، ورشا أبو نصر الساعة الرابعة والنصف .

ـ تكريم مدراء مدارس، تقديم محيي الدين كشلي، يُشارك فيها عصمت شفيق ضو، محمود محمد أيوب، رياض محمد خضر الخطيب، رينيه جان قطان الساعة السادسة .

ـ ندوة بعنوان «التيارات السياسية ضمن الطائفة المارونية في لبنان من 1918-1936 لسايد فرنجية، يشارك فيها الدكتور مسعود الضاهر، الدكتور ساسين عساف الساعة السادسة .

ـ ندوة حول «الأدب الوجيز» يُشارك فيها الوزير السابق طراد حمادة، الدكتور أمين الذيب، الدكتورة مهى خير بك ناصر، الدكتور لؤي زيتوني الساعة السابعة والنصف .

ـ أمسية شعرية للشاعر مهدي منصور الساعة السابعة والنصف .

ـ توقيع كتاب «الحرب العادية في قانون النزاعات المسلّحة» للكاتب علي فضل الله في جناح «دار الفارابي» الساعة الثالثة .

ـ توقيع كتاب «المسلمون في سوريا» للكاتب يوسف مرتضى في جناح «دار الفارابي» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتابَي «حدود الدم وخيوط الحبر» و«رائحة زنزانة» للكاتبة سندريلا مرهج في جناح «دار الفارابي» الساعة السابعة .

ـ توقيع كتاب «كتبتني الألوان» للكاتية ليلى الهادي في جناح «مكتبة أنطوان» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «الفلسفة العيادية: حوار علاجي لهموم يومية» للدكتورة كارولينا الخوري عبود البعيني في جناح «دار سائر المشرق» الساعة الخامسة .

ـ توقيع «قصص من واقع الحياة» لمجموعة مؤلفين في جناح «المركز الدولي للدراسات التربوية والتدريب» الساعة الرابعة والنصف .

توقيع رواية «مساحات في مدارات المطر» للدكتور يونس فقيه في جناح «دار بركات» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «زنزلخت» للكاتبة أميرة الكردي في جناح «دار سوريانا» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «رحمة» للكاتبة ناهد فران في جناح «الدار العربية للعلوم ـ ناشرون» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «وتقدونا الروح» للكاتبة هناء عبد الله في جناح «دار الولاء» الساعة السادسة والنصف .

ـ توقيع كتاب «إعراب نهج البلاغة» للشيخ عبد القادر قطيش في جناح «دار الولاء» الساعة السادسة والنصف .

ـ توقيع كتاب «على مرّ العطور» للدكتورة وفاء سبيتي في جناح «دار الرمك» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتب: «منزل بورقيبة»، «حوض السلاحف»، «خرائط يونس»، «حشيش سمك» و«برتقال» لمجموعة مؤلفين في جناح «دار الساقي» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «أربعون قصة وقصة» للكاتبة ابتهاج صالح في جناح «دار غوايات» الساعة السادسة .

ـ توقيع ديوان «فهرس الانتظار» للدكتور مهدي منصور في جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «أخطاء الكتابة والخطابة» للأستاذ كمال عديسي في جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» الساعة السادسة .

ـ إطلاق الإصدار السنوي الورقي الثاني لمجلة الآداب الإلكترونية في جناح «دار الآداب» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «فجر وأرض وأنثى» للدكتورة روز المصري في جناح «مكتبة بوك بازار» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «من أجل لبنان الرسالة» للقاضي عباس الحلبي في جناح «دار نلسن» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «دفاتر الحرب الأهلية اللبنانية» للكاتبة دلال البزري في جناح «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «33 يوم صلاة في جوف الحوت» للكاتب المسرحي يوسف رقة في جناح «دار المؤلف» الساعة السادسة .

ـ توقيع ديوان «أعاقر النشوة… أغازل الدالية» للشاعر أسامة محسن في جناح «دار النهضة العربية» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتاب «عاشق سعودي» للكاتبة أسماء وهبة في جناح «النادي الثقافي العربي» الساعة السابعة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى