فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 مستمرّة

يستمرّ معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في نسخته الـ61 في قاعة البيال في وسط بيروت بتقديم المزيد من النشاطات والفعاليات المنوّعة التي تمزج بين السياسة والثقافة والفن والأدب والإبداع.

تكريم مدراء المدارس

كرّم «النادي الثقافي العربي» مجموعة من مدراء المدارس الرسمية ضمن فعاليات اليوم التاسع من المعرض، حيث قدّمت عبير حمصي المكرَّم رياض الخطيب من ثانوية رياض الصلح الرسمية، وتحدّثت ليلى حيدر عن المكرّم عصمت ضو من ثانوية زاهية سلمان الرسمية، وإيمان قاروط عرّفت بالمكرّم محمود أيوب من مدرسة الجناح الرسمية، فيما تحدّث ابراهيم سكر عن المكرّمة رينيه قطان من ثانوية جبران غسان تويني الثانية الرسمية. وقد أشاد المتحدثون بإنجازات زملائهم التربوية والثقافية ودورهم المثمر في تحميل الأجيال سلاح العلم خلال مسيرتهم المثمرة.

في الختام حصل المكرّمون على دروع تقديرية من «النادي الثقافي العربي» بحضور عدد من المعلمين والتربويين.

كلّنا مميّزون

وفي جناح «دار أصالة»، طفل بعمر 11 سنة وقّع كتاب «كلّنا مميّزون»، حيث يجسّد رضا طاهر فضل الله هذه القصة التي تولّت كتابتها الكاتبة فدى أبو شقرا بعد توجّه والدة رضى زينة حيدر إليها، كي تقوم بكتابة حالة ابنها، وهي تعثّر في النطق أو ما يعرف بالعامية بالتأتأة. هذه الحالة التي جعلته عرضة للسخرية من قبل رفاقه، وعرّضت الأم للسؤال المستمر «ليش ابنك بيحكي هيك؟»، فكانت تجبر على الإجابة عن ابنها كي لا يأخذ الكلام وقتاً على لسانه.

أما رضا، فقد أشار إلى أن هذه المشكلة كانت موجودة لدى أخواله، مضيفاً: مرضي لا يعدي كما كان رفاقي يقولون.

رضا الآن تخطى هذه المرحلة، وبفضل التدريبات النطقية تمكن من إخفاء مشكلته التي جعلته مميّزاً.

أمسية شعرية

بجوّ مفعم بدفء الكلمات وألحان العود، أقيمت أمسية شعرية للشاعر الدكتور مهدي منصور، رافقه فيها الفنان أشرف شولي على العود، وقدّم الأمسية الدكتور حسن يونس. استهل منصور الأمسية بشعر القاه تحية للقدس، معتبراً أن هذه الأمسية هي فرصة للوقوف دقيقة شعر للقدس، ومن ثمّ تابع إلقاء بعض من الأبيات الشعرية التي اختارها من كتابه «فهرس الانتظار» الذي وقّعه في جناح «شركة المطبوعات للنشر والتوزيع» قبل بدء الأمسية.

توقيع كتب

وفي ما يلي، جولة على أهم الكتب التي وقّعها مؤلّفوها أمس:

كالعادة يشهد معرض الكتاب حفلات توقيع عدد من الكتب، فقد وقّعت الكاتبة سندريلا مرهج كتابَي «حدود الدم وخيوط الحبر» و«رائحة زنزانة» في جناح «دار الفارابي». أما الكاتية ليلى الهادي فوقّعت كتابها «كتبتني الألوان» في جناح «مكتبة أنطوان». ووقّعت الدكتورة كارولينا الخوري عبود البعيني كتاب «الفلسفة العيادية: حوار علاجي لهموم يومية» في جناح «دار سائر المشرق». ووقّع الدكتور يونس فقيه روايته «مساحات في مدارات المطر» في جناح «دار بركات». كما وقّعت الكاتبة أميرة الكردي كتاب «زنزلخت» في جناح «دار سوريانا». ووقّعت الكاتبة ناهد فران كتاب «رحمة» في جناح «الدار العربية للعلوم ناشرون».

وأيضاً، وقّعت الكاتبة وفاء سبيتي كتابها «على مرّ العطور» في جناح «دار الرمك».

وفي جناح «دار غوايات»، وقّعت الكاتبة ابتهاج صالح كتابها «أربعون قصة وقصة». وفي جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» وقّع الدكتور مهدي منصور ديوانه «فهرس الانتظار». ووقّع الأستاذ كمال عتريسي كتابه «أخطاء الكتابة والخطابة» في «دار المنهل اللبناني».

كما أطلق الإصدار السنوي الورقي الثاني لمجلة الآداب الإلكترونية في جناح «دار الآداب» ووقّعها الدكتور سماح إدريس. ووقّعت الدكتورة روز المصري كتابها «فجر وأرض وأنثى» في جناح «مكتبة بوك بازار».

أما جناح «دار نلسن»، فقد شهد أمس توقيع كتاب «من أجل لبنان الرسالة» للقاضي عباس الحلبي. ووقّعت الكاتبة دلال البزري كتابها «دفاتر الحرب الأهلية اللبنانية» في جناح «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات». ووقّع الكاتب والمخرج المسرحي يوسف رقّة في جناح «دار المؤلف» كتابه «33 يوم صلاة في جوف الحوت». كما وقّع الشاعر أسامة محسن ديوانه «أعاقر النشوة… أغازل الدالية» في جناح «دار النهضة العربية».

ووقّعت الكاتبة أسماء وهبة كتابها «عاشق سعودي» في جناح «النادي الثقافي العربي». ووقّعت الكاتبة «ماغي عبيد» كتابها «فلسفة الحرب وإشكالية السلام» في جناح «دار النهضة العربية».

نشاطات اليوم

وفي ما يلي، نستعرض أهم النشاطات التي سيشهدها اليوم السبت 9 كانون الأول 2017:

ـ حفلة فنية لكورال المقاصد من تنظيم «النادي الثقافي العربي» الساعة السادسة .

ـ ندوة «صالون الكتاب من النبطية»، يناقش رواية الكاتب المصري سمير زكي «السفينة الحمراء… رحلة في بحور البهائية» الساعة السادسة .

ـ توقيع رواية «لي وتر ضائع» للكاتبة مايا معلاوي في جناح «دار الفارابي» الساعة الواحدة .

ـ توقيع كتاب «وبعد…» للدكتورة غنوة الدقدوقي في جناح «دار الفارابي» الساعة الرابعة .

ـ توقيع كتاب «القضية الفلسطينية في مئويتها الثانية» للكاتبين فيصل جلول ورشاد أبو شاور في جناح «دار الفارابي» الساعة السادسة .

ـ توقيع كتب «نصف ضائع»، «الصفحات البيضاء» و«امرأة عذراء» للإعلامية الشاعرة ناريمان علوش في جناح «دار الرمك» الساعة الخامسة .

ـ توقيع رواية «بلاد النور» للإعلامي الكاتب أحمد طيّ في جناح «النادي الثقافي العربي» الساعة الخامسة .

ـ توقيع كتاب «أنوثة يداري نسغها الطوفان» للشاعر لامع الحرّ في جناح «دار نلسن للنشر» الساعة السادسة .

ـ توقيع رواية «وجع الانتظار» للكاتب صلاح عاصي في جناح «دار غوايات» الساعة السادسة .

توقيع كتاب «11 حكاية في اللجوء الفلسطيني» لأبطال القصص أنفسهم في جناح «مؤسّسة الدراسات الفلسطينية» الساعة الرابعة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى