قمّة ثلاثيّة فلسطينيّة مصريّة أردنيّة بالقاهرة

كشف مصدر فلسطيني في الضفة الغربية عن قمة ثلاثية مصرية أردنية فلسطينية ستعقد في القاهرة خلال الساعات الـ 24 المقبلة للتباحث في ردّ موحّد ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بخصوص القدس المحتلة.

وبحسب المصدر فإنّ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس غادر رام الله بشكل عاجل إلى القاهرة أمس، برفقة وفد رفيع المستوى.

وقال إنّ القمة ستبحث ردّاً موحداً على قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني وقراره الأخير بنقل السفارة الأميركية إليها.

ولاحقاً ذكرت رئاسة الجمهورية في مصر أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي وجّه دعوة لعباس لعقد قمة في القاهرة اليوم الإثنين لتناول تطوّرات نقل سفارة الولايات المتحدة من «تل أبيب» إلى القدس المحتلة.

وقال بسام راضي المتحدّث باسم رئاسة الجمهورية في بيان إن القمة ستناقش «التطوّرات الخاصة باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لـ «إسرائيل» وسبل التعامل مع الأزمة بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ومقدّساته الوطنية وحقّه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».

وتأتي هذه القمة المرتقبة عقب اتصالين هاتفيين أجراهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيرَيْه الفلسطيني والأردني.

وبحسب وكالة بترا الأردنية، فقد تلقّى الملك عبد الله الثاني اتصالاً هاتفياً من الرئيس المصري جرى خلاله بحث التطورات المتعلقة بالقدس. وأكد الملك الأردني خلال الاتصال «ضرورة دعم الفلسطينيين في مساعيهم لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وأهمية تكثيف الجهود العربية والإسلامية والدولية لحماية حقوق الفلسطينيين والمسلمين والمسيحيين في مدينة القدس التي تشكّل مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى