لأسباب سياسية «خليجي 23» في الكويت بدلاً من قطر!

أعلن رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف أمس، عن استضافة بلاده لبطولة كأس الخليج الثالثة والعشرين من 22 كانون الأول الحالي ولغاية 5 كانون الثاني 2018، بمشاركة المنتخبات التالية: الكويت والسعودية وقطر والإمارات وعُمان والبحرين والعراق واليمن.

وكشف اليوسف أنّ مباراة الافتتاح ستجمع بين الكويت والسعودية على استاد جابر الدولي، وأنّ الدخول إلى المباريات سيكون مجاناً وذلك بتوجيهات من الأمير.

وجاء في بيان للاتحاد الكويتي: «أبلغت برغبة حضرة صاحب السمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح بتنظيم كأس الخليج بمشاركة السعودية وجميع المنتخبات، عن طريق رئيس مجلس الأمّة مرزوق الغانم». ويأتي ذلك بعد أن أبدت السعودية استعدادها للمشاركة في البطولة إنْ أُقيمت في الكويت، فيما أبدت قطر استعدادها للتنازل لها عن الاستضافة.

وفي ظلّ هذه التطوّرات، بات في حكم المؤكّد أن يقرّ المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي للّعبة، اليوم الاثنين نقل «خليجي 23» من قطر إلى الكويت، على نحو ما جاء على لسان رئيسه ورئيس الاتحاد القطري حمد بن خليفة آل ثاني.

وكان من المقرّر منذ البداية أن تستضيف الكويت البطولة، بيد أنّ قرار إيقافها من قِبل «فيفا» في تشرين الأول 2015 نتيجة للتدخّل الحكومي في الشأن الرياضي دفع بالحكومة إلى الاعتذار عن استضافتها، فنُقلت إلى قطر.

وبسبب «الأزمة» في المنطقة، رفضت السعودية والإمارات والبحرين خوض غمار الدورة في الدوحة، وكادت أن تلغى، إذ تستلزم إقامة البطولة مشاركة خمسة منتخبات على الأقل.

وانتظرت قطر رفع الإيقاف ليضاف «الأزرق» إلى منتخبات قطر وعمان والعراق واليمن، بيد أنّ الكويت عادت إلى عضوية «فيفا» منذ أقلّ من أسبوع، فطلبت الاستضافة مجدّداً.

وستضمّ المجموعة الأولى: الكويت والسعودية والإمارات وعمان، والمجموعة الثانية: قطر والعراق والبحرين واليمن، بموجب القرعة التي أُقيمت في الدوحة مطلع أيلول الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى