رندة برّي استقبلت وفد الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء: بدأنا نشهد تعدّياً مخيفاً على اللغة العربية

استقبلت عقيلة رئيس المجلس النيابي نبيه برّي، رندة عاصي برّي، وفد «الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء» برئاسة الدكتور سعيد بن محمد الصقلاوي على رأس وفد من الأدباء والشعراء العُمانيين، يرافقهم رئيس «الحركة الثقافية في لبنان» الشاعر بلال شرارة.

وكان في استقبال الوفد إضافة إلى برّي، رئيس دائرة التربية في الجنوب الشاعر الدكتور باسم عبّاس، المدير التنفيذي لـ«ملتقى الفينيق للشباب العربي» حسن حمدان، وذلك في مجمّع نبيه برّي لرعاية وتأهيل المعوقين في الصرفند.

وبصفتها رئيسة «جمعية صور الدولية للمهرجانات» و«جمعية آثار صور والجنوب»، وجمعية «إبحار» الثقافية، أطلعت برّي الوفد على أهمية التوأمة بين صور عُمان وصور لبنان.

وقالت: إن صور والصرفند كانتا من أهمّ البلدات تاريخياً، وسنزوّدكم بالكتب عن ذلك الآن، لكن ما نريد قوله إن هناك أزمة في الربع الأخير من هذا العصر، حيث تمكّن منّا الفساد، وأنا سمّيته تلوّثاً. وذلك الغزو كان أثناء الحرب وكأنه مشروع متعمّد لإبعادنا وثنينا عن تاريخنا وعن تراثنا وحضاراتنا. ونلاحظ أنّ مجتمعنا بدأ يبتعد عن اللغة العربية وهي اللغة الأمّ والأهمّ، ونحن في عصر إعلاميّ وكثيف لكن نتيجة الاعتداءات «الإسرائيلية» التي سحبت طاقات كثيرة، وخصوصاً أثناء مجزرة قانا، كانت للمرّة الأولى يقف فيها العالم وقفة واحدة استنكاراً. أمّا اليوم فهناك فقدان للّغة، وبدأنا نشهد تعدّياً مخيفاً على اللغة، وعندما نرى الجندي الصهيونيّ يدوس على الطفل الفلسطينيّ أمام الرأي العام، ولا ذنب لهذا الطفل ولا دخل له في كلّ ما يحصل، هناك خوف على أولادنا. وهناك خوف ممّا يحصل على وسائل التواصل من هرج ومرج.

وثمّنت برّي مواقف عُمان المتميّزة في وجه كلّ هذه الأعاصير.

بدوره، قال الصقلاوي: أنا أتابع كثيراً ما يقوم به الرئيس نبيه برّي، وثمّة قواسم مشتركة بيننا كثيرة، بدءاً من السلطان قابوس حتى أصغر مواطن. كلّنا مع العيش المشترك واحترام الأديان حيث عندنا هندوس ومسيحيّون، وأكثر الأديان موجودة في عُمان، ولا تُمسّ العقائد، فيما الاحترام متبادل بين الجميع.

وتمنّى أن تستمرّ اللقاءات والعلاقات الثقافية لتعزيز التوأمة لمواجهة كلّ التحدّيات ولتعزيز لغتنا وتطوير مجتمعنا نحو الأفضل.

وفي الختام، التُقطّت الصوَر التذكارية، وتم تبادل الهدايا حيث قدّم الصقلاوي مجموعة من إمدادات «الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء». وزار الوفد «جامعة فينيسيا» وكان في استقباله فريق الهيئة الإدارية الذي أطلعه على حُسن سير العمل فيها.

نادي «فور بي»

واستقبلت برّي وفداً من «نادي فور بي 4 ـ ب» وذلك في مبنى مجمّع نبيه برّي، وضمّ مجموعة من أبطال لبنان في السباحة والذين شاركوا في دورة قطر للسباحة. وترأس الوفد نبيه مراد وديما مجذوب. وقدّم الوفد لبرّي درع البطولة والميداليات الذهبية التي نالوها في المباراة الدولية في قطر.

بدورها، هنّأت برّي الوفد وتمنّت له الفوز الدائم والنجاحات والاستمرار ليبقى لبنان ناجحاً على الصعد كافة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى