جورج قرداحي مكرّماً في «MUBS» ـ عاليه

نظّمت «الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS» ـ فرع عاليه، لقاءً مع الإعلاميّ القدير جورج قرداحي، ضمن إطار نشاطاتها الثقافية، بحضور رئيس مجلس الأمناء حاتم علامي والهيئتين الإدارية والتعليمية والطلاب.

بعد النشيد الوطني، تحدّث قرداحي وقال: كلٌّ منّا عندما يولد، تولد معه فكرة السفر لاكتشاف بلدان جديدة وحضارات جديدة، لحياة جديدة نحلم بأن تكون أفضل من الواقع الذي نعيش فيه. وقد لخّص سعيد عقل الحالة ببيتين من الشعر حين قال:

ومن الموطن الصغير نرود الأرض

نذري، في كلّ شطّ، قرانا

نتحدّى الدنيا شعوباً وأمصارا

ونبني أنّى نشأ لبنانا

وإذ لفت إلى أنه لا يعارض السفر بسبب فوائده الكثيرة، شدّد قرداحي على أنه يعارض الهجرة لعدّة أسباب، أوّلها أنّ الهجرة تعني التخلّي عمّا هو أثمن شيء في حياة الإنسان أي الوطن. ثانياً لأن لبنان أجمل الأوطان على الإطلاق. وثالثاً، لأننا ضميرياً وأخلاقياً لا يحقّ لنا أن نترك هذا البلد الذي دفع أجدادنا ثمنه عرقاً وجهداً وآلاماً ومعاناة ودماء وهذا دَين علينا، فنحن جميعاً أقليات نعيش في كنف هذا الجبل.

وقال قرداحي: أمام عَظَمة هذه الأرض وعَظَمة هذه التضحيات، تصغر كلّ المذاهب وكلّ الخلافات والحساسيات.

وردّاً على تساؤل حول كيفية معالجة الطائفية، رأى قرداحي أنّ العلاج ممكن، خصوصاً عندما يعرف كلّ لبنانيّ مدى التضحيات التي بذلها أجداده ليبقى هذا الوطن رغم كلّ الخلافات. معتبراً أنّ المهمّة ليست صعبة، إذا استلم مقادير البلد أناس مخلصون مترفّعون عن الطائفية ويعتبرون أنّ كلّ الطوائف تجتمع في طائفة واحدة اسمها لبنان.

بدوره، تحدّث علامي عن موقع الإعلامي جورج قرداحي المتميّز من ناحية الفعالية الإعلامية والقوّة على الشاشة. وقال: يتبيّن لنا اليوم عند القيام بالفرز كيف تصنع هذه الفعالية إزاء هذا الواقع الإعلامي، السياسي والثقافي المتردّي. وأغتنم الفرصة للتأكيد على حرّية الرأي أوّلاً عبر الإصغاء ومحاولة فهم رأي الآخر، ثمّ الانفتاح على إمكانية تغيير الرأي أي اعتماد الفكر النقدي عبر الحوار بهدف التغيير والتطوّر.

ودعا علامي المواطن إلى القراءة والاطّلاع بعيداً عن التقوقع والانغلاق. مشيراً إلى أهمية إعادة النظر في المصطلحات القديمة التي يستوجب الواقع تجديدها.

وفي ختام اللقاء، قدّم علامي درعاً تكريمية لقرداحي، وشكر له تواجده في اللقاء وتفاعله مع الطلاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى