مولوتكوف: موسكو لا تريد تهميش اللاعبين الليبيين وسترفع حظر السلاح بعد توحيد الجيش

أعلن السفير الروسي في ليبيا إيفان مولوتكوف «أنّ بلاده مستعدّة للبدء في رفع حظر السلاح عن ليبيا بعد توحيد الجيش الليبي».

ورأى مولوتكوف «أنّ الأمر يحتاج أولاً أن يكوّن الليبيون سلطة موحّدة، وإلا فإن جزءاً كبيراً من المجتمع الليبي سيعتبر ذلك تدخلاً في الشؤون الداخلية للبلاد»، مضيفاً «أنّ الوجود العسكري الأجنبي على أراضي دولة ذات سيادة يمكن ويجب أن يتم فقط بناءً على طلب وبموافقة قيادة البلاد». وذلك رداً على اقتراح إرسال بعثة شرطة إلى ليبيا.

كما نفى السفير الروسي دعم موسكو لـ «قائد الجيش الليبي خليفة حفتر»، قائلاً إنه «غير صحيح، فنحن أعلنا مراراً أنّ روسيا لا تؤيّد أياً من الجانبين، خاصة على حساب مصالح المشاركين الآخرين في النزاعات الحالية بين الليبيين، والتي ينتمي إليها حفتر من دون شك، والتي لا يزال تأثيرها في جزء كبير من المجتمع الليبي كبير جداً».

وحول العملية السياسية في ليبيا، شدّد السفير الروسي على أنّ موسكو «لا تريد تهميش أياً من اللاعبين الليبيين، عدا الجماعات الإرهابية مثل داعش، وهي تحاول دفع جميع الأطراف الذين يسمون أنفسهم وطنيين للحوار، والبحث عن القواسم المشتركة لمصلحة البلد».

وفي هذا السياق، شدّد مولوتكوف على «انفتاح بلاده على التعاون مع الولايات المتحدة لحل الأزمة في ليبيا»، مشترطاً أن تكون «الرغبة متبادلة لقيام هذا التعاون»، قائلاً «نحتفظ مع زملائنا الغربيين فى السلك الدبلوماسي، بمن فيهم الأميركيون بعلاقات عمل طبيعية».

وأعرب السفير الروسي، عن «استعداد موسكو للمبادرة في رفع حظر توريد الأسلحة الى ليبيا، عقب إنشاء قوات مسلحة موحّدة في البلاد، على الرغم من عدم وجود ثقة لدى بلاده حتى الآن من عدم وقوع الاسلحة الموردة في أيدي الإرهابيين».

وأفادت مصادر دبلوماسية عن «وجود وساطة روسية إيطالية لإنهاء الانقسام في ليبيا».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى