قطر والسودان ستُجريان مناورات عسكرية مشتركة

أعلن رئيس أركان الجيش القطري، غانم بن شاهين الغانم، «أنّ قطر والسودان ستُجريان قريباً مناورات مشتركة»، مؤكداً «استمرار التعاون العسكري بين البلدين».

وقال رئيس أركان الجيش القطري، أمس، «إنّ هناك ترتيبات وشيكة لمناورات عسكرية بين الجيشين القطري والسوداني»، من دون ذكر تفاصيل إضافية حول الموضوع، مشدّداً على أنّ «التعاون العسكري بين قطر والسودان سيمتدّ لسنوات مقبلة».

على صعيد آخر، أشار الغانم إلى أنّ «اللقاء الثلاثي، الذي عقده الاثنين الماضي مع نظيريه التركي، خلوصي أكار، والسوداني، عماد عدوي، كان محضَ مصادفة، ومن دون ترتيب مسبق»، مضيفاً: «لقد جمعنا القدر»، مشيراً إلى أنّ «الاجتماع مع رئيس أركان الجيش السوداني كان مقرّراً عقده في وقت سابق، لكن الانشغالات حالت دون ذلك، وتوقيت اللقاء بالتزامن مع زيارة الجنرال التركي، لم يكن مقصوداً».

يُذكَر أنّ الغانم وصل إلى الخرطوم، الاثنين الماضي، وعقد خلال زيارته لقاءات مع نظيره السوداني، افتتح خلالها الملحقية العسكرية في السفارة القطرية بالخرطوم، وشهد تعيين اللواء الركن سامي بخيت مبارك الجتال، ملحقاً عسكرياً لبلاده في السودان.

كما عقد رئيس أركان الجيش التركي خلوصي أكار، اجتماعاً ثلاثياً الاثنين الماضي، مع نظيريه السوداني والقطري، على هامش مرافقته للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارته للسودان، التي انتهت الثلاثاء الماضي.

الجدير بالذكر أنّ، السودان يعتبر نفسَه ملتزماً بالحياد إزاء الأزمة الخليجية الراهنة، حيث أعلن على خلفية اندلاعها عن بالغ قلقه لما وصفه بـ «التطور المؤسف بين دول عربية شقيقة وعزيزة على قلوب السودانيين والأمة العربية جمعاء»، داعياً إلى «تهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى