غابرييل: من الضروري فصله عن القضايا الأخرى.. لودريان: على واشنطن احترامه موغيريني: ندعم تنفيذه.. جونسون: من المهم أن نحشد الدعم العالمي لهذا الاتفاق

أعرب كل من المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، ووزراء خارجية ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، عن «تأييدهم الكامل للاتفاق النووي»، مشيرين إلى «عدم وجود بديل لهذه الصفقة، وإلى أنّ إيران تلتزم بها بشكل كامل».

في السياق، اعتبرت موغيريني أنّ «الاتفاق النووي في غاية الأهمية»، مؤكدةً أنّ «خطّة الأعمال المشتركة الشاملة حول برنامج إيران النووي تعمل وهي كفيلة بتحقيق أهدافها الرئيسية». وتابعت «ندعم تنفيذه بشكل كامل».

وأشارت إلى أنّ «هناك 9 تقارير للوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد التزام إيران بالاتفاق النووي، كما أكدت الوكالة الدولية الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي»، مشيرة إلى أنّ «هذا الاتفاق يسمح بالرقابة على البرنامج النووي الإيراني».

وفي مؤتمر صحافي عقدته موغيريني ووزراء خارجية أوروبيون في بروكسل، شدّد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على «التزام بلاده بالاتفاق النووي مع إيران، وعلى أنها تدعو الأطراف كافة إلى احترامه»، مضيفاً «على الولايات المتحدة احترام الاتفاق النووي ويجب رفع العقوبات السياسية عن إيران».

بدوره، أكد وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون «أنّ إيران تنفذ الاتفاق النووي وفقاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية»، معتبراً أنّ «هذا الأمر مهم جداً». وتابع «ليس هناك خيار أفضل من الاتفاق النووي الذي تمّ مع إيران».

ودعا جونسون إلى «دعم دولي أوسع للاتفاق النووي مع إيران». وقال: «من المهم أن نحشد الدعم لهذا الاتفاق في العالم، لكي تستطيع إيران أن تظهر أنها جار جيد في المنطقة، والتركيز على ما يمكن أن تقوم به إيران للمساعدة على تسوية الأزمة المرعبة في اليمن وعلى تحقيق السلام في سورية وغير ذلك من القضايا في المنطقة، وذلك من دون أي ارتباط بخطة الأعمال المشتركة الشاملة».

وفي السياق عينه، قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إنّ «الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على الصفقة النووية مع إيران. وعلى الرغم من أن هذا البلد يلعب دوراً معقداً في المنطقة، نعتقد بأنه من الضروري فصل الاتفاق حول برنامج إيران النووي عن القضايا الأخرى».

يذكر، أنّ اجتماع الوزراء الأوروبيين عُقد بمبادرة من موغيريني وكان مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي أعلن بدوره عن «تحقيق توافق قوي بشأن الاتفاق حول برنامج إيران النووي خلال مباحثاته مع وزراء خارجية أوروبيين في بروكسل».

وكتب ظريف في حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي في أعقاب اجتماع بروكسل: «توافق قوي في بروكسل اليوم: 1. إيران ملتزمة بخطة الأعمال المشتركة الشاملة، 2. للشعب الإيراني كل الحقوق في فوائدها، 3. أي خطوة تقوّض خطة الأعمال المشتركة الشاملة مرفوضة».

وأضاف أن «الثلاثية الأوروبية والاتحاد الأوروبي يدركان تماماً بأن مواصلة إيران الالتزام بالاتفاق مشروطة بالالتزام التام من قبل الولايات المتحدة».

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدّد بانسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران في الوقت الذي شهد فيه الكونغرس الأميركي انقساماً حيال ذلك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى