كيري يسعى من خلال المفاوضات النووية إلى الضغط على إيران وتحقيق مكاسب لحزبه الديمقراطي في الانتخابات النصفية للكونغرس يجب إصلاح قانون مكافحة الإرهاب السعودي لأنه يجرّم الرأي والفكر ولأنّ جهات التحقيق لا تزال تعزل المتهم عن المحامي

ركزت القنوات الفضائية في برامجها السياسية أمس على الاستراتيجية الاميركية لمواجهة تنظيم «داعش» حيث اعتبر رئيس الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي أن الولايات المتحدة لديها استراتيجية للانتصار على تنظيم «داعش»، مشيراً إلى أن هناك احتمالات للاستعانة بقوات برية في المعركة ضدّ عناصر التنظيم في كلٍّ من سورية والعراق.

كما كان الملف النووي الايراني ملفاً رئيسياً على طاولة الحوارات، حيث بين الدبلوماسي الايراني السابق الدكتور هادي افقهي ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري يسعى من خلال المفاوضات النووية مع ايران إلى كسب الوقت للضغط اكثر على ايران من جهة، ومن جهة اخرى يريد ان يحقق شيئاً ما لصالح حزبه الديمقراطي في الانتخابات النصفية للكونغرس الاميركي.

كما راى ان اميركا تسعى من خلال ضغطها على الاوبك الى خفض اسعار البترول كي تضيّق كما تتصوّر الخناق على ايران لكي تستجيب لمطالب اميركا.

أما قرار الإعدام الذي أصدرته محكمة سعودية بحق الشيخ نمر النمر فقد أثار اهتمام الرأي العام العربي والعالمي، وبالتالي كان ملفاً حاضراً على طاولة الحوارات، حيث دان الناشط الحقوقي السعودي المحامي احمد الراشد هذا القرار، معتبراً ان قانون مكافحة الارهاب السعودي يجرم الرأي والفكر، مطالباً بإجراء اصلاحات عليه.

الملفات اللبنانية بشقيها السياسي والأمني كانت على بساط البحث في الحوارات التلفزيونية، حيث دعا عضو اللقاء الديمقراطي النائب هنري حلو المرشح للرئاسة إلى انتخاب رئيس جمهورية من دون انتظار تدخل أي فريق خارجي أكانت المملكة العربية السعودية أو إيران أو أميركا.

واوضح أن التمديد هو الطريقة الوحيدة لتفادي امتداد الفراغ، معتبراً أن المفتاح للخروج من التمديد هو انتخاب رئيس.

وأكد النائب ياسين جابر أن موضوع الاستحقاق الرئاسي بحاجة الى تفاهم بين الكتل السياسية كافة، موضحاً أن الامور تتجه نحو التمديد او الفراغ ولم يجر البحث في تفاصيل التمديد نظراً لوجود آراء مختلفة في هذا الاطار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى