الخطيب يتفقد مشروع «إيدن باي» في الرملة البيضاء: موضوع التعديات خارج عن نطاق صلاحياتنا

تفقد وزير البيئة طارق الخطيب ظهر أمس، مع فريق من مصلحة البيئة السكنية ومصلحة تكنولوجيا البيئة مشروع Eden Bay على شاطىء الرملة البيضاء بعد الشكاوى التي وردت إلى وزارة البيئة عن مخالفات وعدم التزام بخطة الإدارة البيئية.

والتقى الخطيب المهندس المسؤول عن تنفيذ المشروع وأكد أنّ «وزارة البيئة كانت شدّدت قبل أشهر على ضرورة التقدم بدراسة تقييم أثر بيئي جديدة التزاماً بالمرسوم 8633/ 2017 لكن تنفيذ أعمال المجمع السياحي قبل صدور الموقف النهائي لوزارة البيئة حال دون امكانية تقييم الآثار البيئية المحتملة للمشروع خلال عملية الإنشاء. ولذلك رأت وزارة البيئة عدم إمكانية البت بالتقرير المذكور كون أعمال البناء شارفت على الانتهاء ولن تستطيع تقييم المحاذير البيئية خلال عملية الإنشاء، وتقدمت حينها بشكوى جزائية أمام المدعي العام البيئي في بيروت».

ولفت وزير البيئة إلى أنّ «الوزارة كانت طلبت من إدارة مشروع Eden Bay إعداد تقرير تدقيق بيئي للأعمال المنجزة تبين فيه مدى تطابق مرحلة إنشاء المشروع مع دراسة تقييم الأثر البيئي ومدى تنفيذ خطة الإدارة البيئية ليبنى على الشيء مقتضاه مع الاحتفاظ بحق فرض شروط بيئية جديدة عندما تدعو الحاجة وإجراء المراقبة الدورية وحق الطلب بوقف الترخيص في حال عدم تنفيذ الشروط البيئية».

وربط الخطيب الموقف النهائي لوزارة البيئة بتسلم «دراسة التدقيق البيئي التي لم تصلها بعد وبالجواب على الملاحظات».

ورداً على سؤال حول وجود مخالفات وتعديات على الشاطىء، أجاب الخطيب: «إنّ موضوع التعديات خارج عن نطاق صلاحياتنا كوزارة بيئة وهو يتعلق بمديرية النقل البحري والبري. وأقول أمام المسؤولين عن تنفيذ المشروع إنه إذا ثبت أي تعد على الشاطىء يجب أن يهدم إنما لست أنا الشخص المسؤول عن تحديد التعدي فلست مسّاحاً، بل أنا وزير بيئة وأعرف عملي وأدقق بالأمور البيئية. أما موضوع المخالفات فلا أنفيها ولا أؤكدها، ولتتفضل الإدارات المعنية للاطلاع على الوضع وإذا وجدت مخالفة لتثبتها ويتم التراجع عنها وإذا لم تكن هناك مخالفة ينتهي الموضوع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى