سورية والعراق: قريباً فتح معبر البوكمال الحدودي

توقعت تقارير صحافية قرب استئناف حركة التبادل التجاري بين سورية والعراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية، عبر بوابة البوكمال القائم الحدودية.

ونشرت صحيفة «الوطن» السورية أمس تقريراً أشارت فيه لوجود دلالات على قرب استئناف حركة الشاحنات التجارية عبر هذا المعبر، لافتة إلى وصول وزير الداخلية السوري محمد الشعار إلى العراق أمس، في زيارة رسمية تستمر يومين يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين العراقيين.

ودعمت صحيفة «الوطن» توقعاتها بتقارير صحافية نقلت عن مسؤول في وزارة الداخلية العراقية أن الشعار سيلتقي عدداً من المسؤولين العراقيين، ومنهم رئيس الحكومة حيدر العبادي لبحث ملفات عدة، ولاسيما الحدود». وأضاف المصدر أن «الجانبين سيبحثان إمكانية التعاون في تنفيذ عمليات متزامنة على الشريط الحدودي بين البلدين».

يذكر أن دمشق وبغداد منهمكتان منذ تحرير مدينة البوكمال السورية على الحدود مع العراق في التحضير لإعادة فتح معبر البوكمال القائم لاستئناف التبادل التجاري بين البلدين.

وتوقع سعيد الصبيح الآمر العام للجمارك السورية الشهر الماضي أن تسجل حركة تبادل البضائع عبر البوكمال رقماً قياسياً لرغبة الجانبين السوري والعراقي في تطوير التبادل الاقتصادي، مؤكداً أن البضائع السورية تلقى رواجاً واسعاً في الأسواق العراقية.

يُشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق قد بلغ قبل اندلاع الأزمة السورية قرابة 3.5 مليار دولار، شكلت صادرات سورية إلى العراق معظمها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى