الأربعاء , 21/02/2018

العدد:2586 تاريخ:21/02/2018
Home » Article » شمس الدين شرح «الصوت التفضيلي» في كفر رمان

شمس الدين شرح «الصوت التفضيلي» في كفر رمان

فبراير 13, 2018 الوطن تكبير الخط + | تصغير الخط -

كفر رمان مصطفى الحمود

حاضر الباحث في الشأن الانتخابي محمد شمس الدين حول «النسبية والصوت التفضيلي» بدعوة من نادي النهضة في كفر رمان في قاعة النادي بحضور المحامي سعد الزين ممثلاً النائب عبد اللطيف الزين، رئيس بلدية كفر رمان الكبرى المحامي ياسر علي أحمد، وممثلين عن الأحزاب في البلدة وفاعليات.

بدايةً ألقى عضو الهيئة الإدارية لنادي النهضة وعضو بلدية كفر رمان محمد قاسم كلمة قال فيها «عين الكل على المواطن كيف سيقترع وفق لائحة مغلقة ويضع صوته التفضيلي للمرشح الأقرب اليه»، معتبراً أن القانون الجديد وإن لم يلبِ طموحات الجميع، فإنه في حدّه الأدنى أفضل من الأكثري.

ثم شرح شمس الدين القانون وكيفية الاقتراع باللوائح المكتملة وغير المكتملة، وقيمة الصوت التفضيلي في النسبية، وقيمة الورقة البيضاء وكيفية حساب الأصوات.

كما شرح شمس الدين القوانين الانتخابية منذ عام 1943 ولغاية اليوم، مفصلاً كيفية الاقتراع وفق القانون الحالي، وشرح نماذج انتخابية عن دائرة الجنوب الثالثة المؤلفة من النبطية ومرجعيون وبنت جبيل وحاصبيا وتتضمن 11 نائباً، لافتاً إلى أن اللائحة تتشكّل وتسجّل في وزارة الداخلية، ولا يستطيع بعدها المرشح المسجل فيها الانتقال الى لائحة ثانية وهي مسألة إيجابية، اللوائح تعلن قبل 40 يوماً وكل اللوائح تكون على ورقة واحدة، المرشح الذي تفضله تضع بجانب صورته إشارة صح او x وتكون قد انتخبت لائحته وعملية الاقتراع سهلة جداً.

وردّ شمس الدين على استفسارات الحضور.

شمس الدين شرح «الصوت التفضيلي» في كفر رمان Reviewed by on . كفر رمان مصطفى الحمود حاضر الباحث في الشأن الانتخابي محمد شمس الدين حول «النسبية والصوت التفضيلي» بدعوة من نادي النهضة في كفر رمان في قاعة النادي بحضور المحامي كفر رمان مصطفى الحمود حاضر الباحث في الشأن الانتخابي محمد شمس الدين حول «النسبية والصوت التفضيلي» بدعوة من نادي النهضة في كفر رمان في قاعة النادي بحضور المحامي Rating:
scroll to top