موجز

طالبت «الهيئة اللبنانية للعقارات» بـ«إجراء مسح عام للأبينة القديمة المهددة بالأنهيار، طبقاً للإجراءات الدولية للسلامة»، معتبرة أنّ «ما حدث في برج البراجنة قد دق ناقوس الخطر، وعلى الأجهزة المختصة وبالتعاون مع البلديات، التحرك فورا لإتمام هذه المهمة في أقرب فرصة ممكنة».

كما طالبت خلال اجتماع طارئ أمس، بـ«تفعيل القوانيين الخاصة بسلامة الأبنية، وإعطاء الدور الأهم للمديرية العامة للتنظيم المدني، لما تمثله من أهمية فاعلة في هذا الشأن»، مناشدة وزارة الداخلية والبلديات «التشدّد في الرقابة والإشراف على حسن سير عمل طاقمها، وفق خطط إدارية دقيقة، وإختيار المهندسين والفنيين أصحاب الكفاءات والخبرات، وبالتالي المساهمة في وضع وتطوير القوانين المرعية الإجراء طبقاً لمعايير السلامة العامة الدولية».

أقامت لجنة خبراء المحاسبة في جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية، مأدبة فطور تكريمية، لنقيب خبراء المحاسبة المجازين في لبنان سليم عبد الباقي ورئيس جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية المهندس عصام قصقص والأعضاء السابقين في مجالس نقابة خبراء المحاسبة المتعاقبة وعدد من الخبراء من متخرجي الجامعة.

وشارك في حفل التكريم نقباء خبراء المحاسبة المجازين السابقين وأعضاء مجلس النقابة الحاليين والسابقين، ونقابيون.

نظم «تجمع شباب الهرمل لحماية البيئة» لقاء موسعا، حضره ممثلون عن اتحاد بلديات الهرمل، جهاد البناء، الصليب الأحمر وجمعيات ومهتمون.

وتطرق المجتمعون الى مسائل بيئية تهم المنطقة، وأبدوا «استياء كبيراً لعدم إدراج وزارة البيئة ملف الهرمل على جدول الأولويات تمهيداً للمعالجة».

وطالبوا محافظ بعلبك الهرمل واتحادات البلديات في المحافظة ووزارة البيئة بـ«إزالة مكب الصرف الصحي والمياه الآسنة، معالجة مكب النفايات الصلبة وإنشاء سدود وبحيرات لاستيعاب كميات مياه الأمطار، فلا تشكل سيولاً تحول النعمة إلى نقمة».

كما طالب أصحاب المطاعم ومربو الأسماك، الهيئة العليا للإغاثة، بالتعويض عن «الأضرار السابقة للسيول ومعاينة الأضرار الحالية».

وأعلن المجتمعون متابعة تحركهم «حتى تحقيق المطالب».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى