واشنطن وسيول تعلنان تنفيذ مناورات عسكرية بعد الأولمبياد

تعتزم جمهورية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، تنفيذ مناورات عسكرية مشتركة بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة في بيونغ تشانغ.

وجاء في تقرير لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية، نشر في البرلمان الوطني أمس، أنّ الحلفاء سينفذون مناورات Key» Resolve « ومناورات «Ulchi – Freedom Guardian» بهدف «رفع الجهازية الميدانية، وكذلك بهدف كشف واعتراض وتدمير الصواريخ الكورية الشمالية».

ولم تتحدّث الوثيقة عن الموعد الدقيق للمناورات الميدانية الدورية الأكثر كماً وكيفاً – Foal Eagle والتي تشارك فيها قوات تتراوح من 200 ألف إلى 300 ألف عسكري مع استخدام الأسلحة الاستراتيجية الأميركية.

ويجري خلال مناورات Ulchi – Freedom Guardian التدرب على إزالة تبعات هجوم الخصم المحتمل والتدابير المشتركة من جانب القوات الكورية الجنوبية والجيش الأميركي في حال وقوع هجوم كوري شمالي. وتنفذ هذه المناورات العسكرية في ظروف قريبة جداً من الظروف القتالية الحقيقية ويشارك فيها عادة حوالي 75 ألف عسكري.

من جهة أخرى، كشف مسؤول كوري شمالي عن «احتمال مشاركة بلاده لجارتها الجنوبية في استضافة دورة الألعاب الأولمبية الآسيوية المزمع إقامتها في العام 2021».

ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مندوب كوريا الشمالية لدى اللجنة الأولمبية تشانغ أونغ قوله: «بيونغ يانغ قد تخصص منتجع ماسيكريونغ للتزلج لاستضافة تلك الألعاب».

وجاءت تصريحات تشانغ بعد أيام قليلة من قول حاكم إقليمي في كوريا الجنوبية «إنّ إقليم غانغون الذي يستضيف دورة بيونغ تشانغ للألعاب الأولمبية الشتوية الحالية لعام 2018 يبحث اقتراح الجارة الشمالية بالمشاركة في استضافة الألعاب الشتوية الآسيوية لعام 2021».

وبحسب ما ذكرت الوكالة فإنه «لم تحدّد بعد اسم المدينة التي ستستضيف تلك الدورة».

يذكر أنّ درجة التوتر في شبه الجزيرة الكورية انخفضت نسبياً خلال الأسابيع الأخيرة بفضل إعادة بيونغ يانغ وسيول فتح اتصالات بينهما منذ حوالي شهر ومشاركتهما في الأولمبياد الشتوي الـ23 الذي يقام في مدينة بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية من 9 إلى 25 شباط الحالي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى