«حروب القارات» سلسلة وثائقية على «الميادين»

«حروب القارات» فيلم وثائقي من ثلاثة أجزاء يتناول الصراع العالمي بين محورين، الأول يضمّ روسيا والصين وإيران وحلفاءها، والثاني الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها.

ينطلق الفيلم من سعي الولايات المتحدة الأميركية منذ انهيار الكتلة الشرقية مطلع تسعينيات القرن الماضي، إلى تكريس هيمنتها الأحادية على العالم. لكن هذه المحاولة اصطدمت بمعارضة محور تشكّل مع الوقت ويضمّ روسيا والصين وإيران.

يتناول الفيلم الحروب والصراعات الدائرة بين هذين المحورين، منذ عام 2000 وحتى الآن، بدءاً بالاجتياح الأميركي لأفغانستان والعراق، والعدوان «الإسرائيلي» على لبنان في تموز 2006 ومروراً بـ»الربيع العربي»، وصولاً إلى بحر الصين الجنوبي وأوكرانيا، والانتهاء بحروب ليبيا واليمن وسورية.

ويعرض الفيلم الرهانات العالية للحرب على سورية وأهميتها في الصراع العالمي الدائر بين مشروعي الأحادية القطبية والعالم المتعدد الأقطاب، ومحاولة استشراف مآلات هذا الصراع.

استغرق الإعداد للسلسلة ستة أشهر من البحث بحسب المعدّ والمخرج علي جوني، الذي قال لـ»البناء»: حين نعمل على توثيق ما يحيط بنا من حوادث ونزاعات يتطلّب الأمر الكثير من البحث الجاد والمضني، وهناك الكثير من المصادر التي تجب الاستعانة بها من كتب ودراسات ونصوص الكترونية وبعد جمع كلّ المعلومات كان لا بدّ من التواصل مع مختصّين أوروبيين وأميركيين وعرب وإيرانيين وروس للإضاءة على حيثية الصراع العالمي الدائر بين مشروعين».

وسنرى في الأجزاء الثلاثة من السلسلة الوثائقية كلاً من ألكسندر دوغين مفكّر وسياسي، قسطنطين وسيفكوف خبير عسكري روسي، ووليام انغدال خبير في الشؤون الجيبوليتكية وإحسان اهراري مستشار أمني وأستاذ محاضر في الأكاديمية العسكرية الأميركية. إضافةً إلى، شعيب بهمن خبير في الشؤون الجيوبوليتكية في إيران، والكاتب والصحافي البلجيكي ميشال كولون، ومن لبنان جمال واكيم وحسن مقلّد ومحمود ريا ومن الأردن الكاتب والمحلّل السياسي موفق محادين ومن سورية أحمد عبد الله.

«حروب القارات» سلسلة وثائقية من إنتاج «الميادين»، ومن إعداد علي جوني وإخراج علي جابر وعلي جوني.

يعرض الجزء الأول من السلسلة مساء غد الأحد الساعة 9:00 على شاشة «الميادين».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى