حمص هبة العاصي.. تجدّد النبض والحياة في أحيائها

لقّبت هبة العاصي، وكبرى المحافظات السورية، ومدينة العلماء والمشاهير عبر التاريخ، وتكثر فيها التسميات والألقاب، فهي مدينة الـ48 حياً سكانياً، وبعضها من أوابد التاريخ عمارة وبناء وتصميماً. وبدأت تدب الحياة فيها من جديدة بعد ان نفظت عنها غبار الحرب والدمار عن معظم احيائها واستعادت بهاءها كحال حي الحميدية المسقوف وحي الأوزون.

فحي الحميدية وهو أحد أحياء حمص القديمة يحفل بكنائس وجوامع وبيوت قديمة مزينة بالحجارة الأبلقية، إضافة إلى مطاعم ومقاهٍ وعانى الحي من التخريب والدمار على أيدي الإرهابيين ما لاقته أحياء حمص، إلا أنه وبعد تحرير حمص القديمة بأيدي بواسل الجيش السوري وحلفائه بدأت الحياة تدب تدريجياً في شوارعه ومقاهيه وعاد معظم سكانه إليه واستعاد نبضه القديم.

وتتفرّع من حي الحميدية شوارع مهمة، منها شارع الأوزون كشارع تجاري يضم محال متنوعة ويعود سبب تسميته إلى عائلة قطنت الحي في ثلاثينيات القرن الماضي تعرف بالاسم نفسه.

اسكندر طعمة من سكان شارع الأوزون، قال إن سبب تسمية الشارع يعود إلى الثلاثينيات من القرن الماضي نسبة لأول عائلة قطنت في الشارع، وكانت تعرف بعائلة عبد الله الأوزون، حيث افتتح عبد الله محلاً لبيع المنتجات الحيوانية من أجبان وألبان وحليب وبيض بلدي. وكان المحل الوحيد الذي يرتاده سكان حيّ الحميدية والأحياء المجاورة للحصول على هذه المنتجات، بالإضافة إلى وجود هاتف القرص الذي يعمل بالحصالة وكان سكان الحي يتواصلون مع أقربائهم وأولادهم في الغربة من خلال محل عبد الله الأوزون فسمّي الشارع باسمه».

ويقول أحد أبناء الحي قال إن شارع الأوزون لا ينامُ وكان يضجّ بالحياة قبل الحرب وتوقفت الحياة فيه أثناء سيطرة الإرهابيين على المنطقة لتعود تدريجياً مع عودة الأمن والأمان لحمص القديمة.

ويبدأ الشارع بالتعافي مع عودة سكانه إليه وفتح محالّهم ونفض غبار الحرب عنه. وها هو اليوم يضجّ بالمحال المتنوّعة وحركة ساكنيه إضافة إلى جلسات الشباب والرجال من كبار السن على أرصفته يحتسون القهوة والشاي ويلعبون النرد.

يبلغ طول الشارع أكثر من 350 متراً ويبدأ من شارع الحميدية الرئيسي لينتهي بحي جورة الشياح.

ويرى جان إن شارع الأوزون معروف بصخبه وجماله كل الأيام، وبخاصة أيام الأعياد معتبراً أن عودة الحياة إليه تمهّد لعودتها إلى الأحياء المجاورة كافة».

وحمص هبة العاصي، تعتبر ثالث أكبر مدن سورية من حيث عدد السكان، بعد دمشق وحلب، تقع على نهر العاصي في سهل الغاب، متوسطة البلاد وواصلة المحافظات والمدن الجنوبية بالمحافظات والمدن الساحليّة والشماليّة والشرقية، على بعد حوالي 162 كم من شمال العاصمة السورية دمشق. وهي العقدة الأكبر للمواصلات في سورية بحكم موقعها، وهو ما أكسبها موقعًا تجاريًا فريدًا، وأغناها بمرافق حيوية وصناعية وتجاريّة فضلاً عن ذلك فإن المدينة هي المركز الإداري لمحافظـة حمص كبـرى المحافظـات السورية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى