الحريري: التعاون بين الإدارات والمصالح أساسي لتحقيق التنمية المستدامة

ترأس رئيس الحكومة سعد الحريري قبل ظهر أمس في السراي، الاجتماع الأول للجنة المعنية بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة وفقاً لمعايير الأمم المتحدة. وحضر الاجتماع نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني وعدد كبير من المدراء العامين في مختلف الوزارات والإدارات الحكومية وممثلون عن القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وخصِّص الاجتماع لمتابعة تقدم العمل في ما يتعلق بتحضير تقرير لبنان الوطني الطوعي الأول حول تنفيذ أهداف التنمية الذي سيرفعه لبنان إلى الأمم المتحدة في تموز المقبل. وقد شكر الرئيس الحريري اللجنة على جهودها في هذا الإطار وأعطى توجيهاته لإنهاء التقرير وفقاً للجدول الزمني الذي وضعته الأمم المتحدة.

وألقى الرئيس الحريري كلمة توجه في خلالها إلى الحاضرين قائلاً: «إنّ التنمية المستدامة يستحيل أن تتحقق من دونكم جميعاً، أنتم وكل المدراء العامين ورؤساء المصالح والمجتمعين هنا تشكلون بالنسبة لي ولهذا المشروع أساساً للنجاح. وإذا لم يكن هناك جهد مشترك بين الجميع، لا يمكن أن تتحقق هذه الأهداف. وكل واحد منكم لديه مواصفات معينة وعليه أن يبذل جهوداً لأنّ من المستحيل أن يحقق هذا المشروع شخص بمفرده، هناك محرك لتحفيز الناس على العمل، وهذا واجب على كل واحد منا في موقعه، أنا من موقعي وأنتم في إداراتكم ومصالحكم. لذلك فإنّ التعاون بين كل الإدارات والمصالح أمر أساسي لنتمكن من الوصول إلى التنمية المستدامة وهي الأساس، وأنا سأتابع هذا الموضوع».

وأضاف: «الآن هناك انتخابات ولكنها ستنتهي وسيكمل البلد، وعام 2030 ليس ببعيد وقد أعود أو لا أعود، ولكن أنتم موجودون وعليكم استكمال هذا الجهد مهما حصل، لأنّ هذه الجهود ليست من أجلي أو من أجلكم بل من أجل أولادكم ومستقبل لبنان ولكي نثبت أنّ بإمكاننا أن ننهض بالبلد وأن نصل إلى هذه الأهداف بشكل قريب بإذن الله».

وتابع: «لدي إيمان بأننا لو تركنا الأمور للمرأة في لبنان لكنا تمكنا من الوصول إلى التنمية المستدامة عام 2020 وليس 2030. أمامنا مؤتمرات مهمة جداً في روما وباريس وبروكسل، ومؤتمرات أخرى نحضر لها في المستقبل. ونحن كقوى سياسية سنقوم بهذه المؤتمرات ولكن فعلياً التنفيذ يقع على عاتقكم. نحن بإمكاننا أن نجتمع مع الدول ونحفزها ونتعاطى معها بلغتها، ولكن المحرك الأساسي للدولة هو أنتم، وأنتم من باستطاعته أن ينفذ التنمية المستدامة ولكم داعم كبير في السراي الحكومي، أنا ودولة الرئيس غسان حاصباني والحكومة كلها، وكل الجهود والتعب التي بذلتموه، عليكم أن تستمروا به لنبني مستقبلاً أفضل للبنان».

بدوره، أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء أنّ الهدف من الاجتماع هو «تأكيد التزام لبنان على أعلى المستويات ابتداء من رئاسة الوزراء وكلّ الوزارات في لبنان بأهداف التنمية المستدامة للـ2030 التي حدّدتها الأمم المتحدة التي طلبت من الدول إعداد تقارير حول التزامها هذه الأهداف وتحديد نوعية الحياة الأفضل في المجتمع».

من جهة أخرى، يفتتح الحريري صباح اليوم «مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية في لبنان» الذي ينعقد في فندق «فورسيزونز»، وتنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء ومع الهيئات الاقتصادية اللبنانية.

ويستقطب المؤتمر الذي يأتي تحضيراً للمؤتمر الاقتصادي الدولي لدعم لبنان والمزمع انعقاده في باريس في 6 نيسان المقبل، مشاركة واسعة محلية وعربية ودولية تتمثل في نحو 500 مشارك بينهم قادة ومسؤولون عن 60 شركة أجنبية من أوروبا والولايات المتحدة والصين وتركيا والبلدان العربية، إضافة إلى نحو 120 شركة ومصرفاً لبنانياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى