منافسة طالبية فلسطينية في «فيرست ليغو ليغ» للروبوت

اختبر طلاب فلسطينيون في مدارس بالضفة الغربية قدراتهم على تصميم وبرمجة روبوتات في مسابقة علمية نظّمت في بيرزيت.

ومسابقة «فيرست ليغو ليغ» لتصميم وبرمجة الروبوت هي مسابقة علمية عالمية لها ما يزيد على 1400 فعالية في 88 دولة.

واستضافت جامعة بيرزيت في الضفة الغربية، حيث جمّع طلاب تتراوح أعمارهم بين تسع سنوات و16 عاماً الروبوتات وحرّكوها عن بُعد لجعلها تكمل مهام معينة.

وضمّت المسابقة 12 مجموعة وقدّم الطلاب روبوتاتهم للجنة حكام يسجلون نقاطاً ويعلنون المجموعة الفائزة.

وقال حكم في اللجنة إن كل الطلاب كانوا عاقدين العزم على الفوز، لكن عنصراً واحداً هو الذي فرّق بينهم هو سرعة إنجاز الروبوتات مهامها.

وأضاف الحكم داوود العفيفي «كلهم مصرّون على الفوز وكلهم عندهم رؤية أنهم يقدمون أحسن تصميم، أحسن برمجة، وكان عامل الوقت مهماً جداً بالنسبة لهم، خلال دقيقتين ونصف أن ينجزوا الـ15، 16 مهمة الموضوعة على الطاولة ويكونوا مؤهلين بمرتبة رقم واحد على مستوى فلسطين».

ونظمت المسابقة مؤسسة فكر الفلسطينية التي يرأسها مهند عميرة ممثل مسابقة فيرست ليغو ليغ العالمية في الأراضي الفلسطينية.

ويؤمن عميرة أن المسابقة تبني وتطوّر مهارات الطلاب وتقوّي شخصيتهم.

وأضاف عميرة «يتدرّب الطلاب في مراحل تسبق المسابقة على عمل تصميم ميكانيكي هندسي للروبوت وبرمجته لهدف تأدية مهام محددة، حسب عنوان المسابقة الذي يتغير من عام إلى آخر».

وقال «نحن نلمس كل عام تقدّماً في كفاءات الطلبة المشاركين ومهاراتهم، ومن خلال تواصلنا مع الأساتذة في الجامعات، هم يقولون هؤلاء الطلبة متميزون إذا قارنّاهم مع أقرانهم في التخصص نفسه، نجد فرقاً شاسعاً بينهم وبين أقرانهم، لأنهم مرّوا بهذا النشاط اللامنهجي الإبداعي. فبالتالي هناك تقوية لشخصيتهم، بناء مهارات، قدرات إضافية، فهم متميزون بكل ما تحمل الكلمة من معنى».

وشارك في المسابقة طلاب من مدارس تديرها وكالة الأمم المتحدّة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى الأونروا وأخرى خاصة وعامة.

وقالت طالبة شاركت في المسابقة من المدرسة الأرثوذكسية في بلدة العيزرية وتدعى سدن الأفغاني «المواد المدرسية التي في الكتب كانت لها علاقة بنشاط الروبوتات ولكن نحن من بين كل الصف نعرف أن هذه المعلومات زيادة. ونشاط مميز وحلو».

وفازت في المسابقة مجموعة نادي قلقيلية الأهلي لتصعد للمشاركة في مسابقة أخرى أكبر مع المجموعات الفائزة من أنحاء العالم العربي سوف تستضيفها مصر من 23 إلى 26 مارس/آذار.

وقالت وعد حواري، إحدى الفائزات من فريق نادي قلقيلية الأهلي «روبوتنا عملناه على شكل متوازن، بحيث إنه يمشي على الطاولة ولا يميل ولا يؤثر على أي قطعة ليغو موجودة على طاولة المهام. أضفنا إليه أذرعاً، عكسنا حركة الأذرع عن طريق مسننات، لا يستخدم الكل مسننات، نحن تعلّمّناها وأضفنا المسننات لنعكس حركة الموتورات الموجودة في الروبوت. بالتالي نفذ أغلب مهام الطاولة. والحمد لله حصلنا الأسبوع الماضي على الأول على منطقة الشمال الفلسطيني، واليوم أملنا كبير نحصل على مرتبة عالية على مستوى فلسطين كلها».

ميدل إيست أونلاين

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى