قاسمي: الأمن والتنمية في المنطقة لن يتحقّقا إلا بتعاون جميع الدول

وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي تصريحات وزير الدفاع الكويتي بضرورة التعاون مع إيران، بـ«الإيجابية»، مؤكداً أنّ «التقدم والتنمية والأمن في المنطقة لن تتحقق سوى بتعاون ومشاركة جميع الدول».

وقال قاسمي، «إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر دوماً العلاقة مع الجيران أولوية أولى في سياستها الخارجية للتعاون وترى بأن المنطقة المتقدمة والقوية والآمنة لن تتبلور سوى بالمشاركة والتعاون الجماعي من قبل الجيران كلهم».

وأضاف «أنه في عالم اليوم المترابط، إنما يتحقق الرخاء والتنمية والتقدم الاقتصادي في دول المنطقة بآليات جماعية ومعالجة الخلافات عبر الحوار وفي ظل مشاركة جميع دول المنطقة وإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدّة دوماً لاتخاذ الخطى في هذا المسار».

وكان نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع الكويتي، الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، قد أكد أن «التعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضروري باعتبارها جاراً ذا حضارة عريقة».

وخلال مراسم افتتاح ملتقى لفرص الاستثمار في الكويت بعنوان «الكويت للاستثمار»، قال الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح: «التعاون مطلوب مع إيران والعراق، فالكويت جاورت حضارتين إنسانيتين كان لهما عطاء عظيم للعالم فأول الأحرف الأبجدية بدأت فيهما ومرت عليهما وعلى الكويت أقدم الحضارات وأشهرها»، مشدداً على «ضرورة التعايش مع هاتين الحضارتين»، قائلاً: «إن لم تستطع التعايش مع جيرانك، فكيف ستعيش مع نفسك؟».

وأوضح «أنّ لهذه المنطقة أهمية كبيرة، خصوصاً في فتح آفاق التعاون مع دول الجوار، إذ ستصبح هذه المنطقة بيئة خصبة جاذبة للاستثمار والسكن».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى