مصر تتوسّط بين العدو والمقاومة الفلسطينية

هدَّد العدو الصهيوني مساء أمس، بتنفيذ عمليات استهداف داخل قطاع غزة وذلك «للحيلولة دون تحوّل مظاهرات مسيرة العودة الكبرى إلى مظاهرات أسبوعية».

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال رونين مانليس في إيجاز للصحافيين العسكريين إن «الجيش مستعدّ للرد بقوة إذا جرت أعمال استفزازية على السياج الأمني»، على حد قوله.

وادعى بأن حركة حماس تحاول تنفيذ هجمات تحت غطاء المظاهرات.

وتظهر هذه التصريحات مدى الخشية والقلق الصهيوني من هذه المظاهرات السلمية المتواصلة، والتي تضع جيش الاحتلال في حالة استنفار.

ويحاول الاحتلال الزعم بأن المظاهرات والفعاليات الجارية قرب السياج الأمني تحمل طابعاً عسكرياً وأن عناصر من فصائل المقاومة الفلسطينية وفي مقدمتها كتائب القسام تشاركها بشكل عسكري.

ومنذ الجمعة الماضي استشهد 20 متظاهرًا وأصيب أكثر من 1600 آخرين منذ بدء مسيرات العودة الكبرى والتي ستتواصل على مدار الأسابيع المقبلة.

في السياق، ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن رئيس جهاز الأمن العام الصهيوني الشاباك نداف أرغمان طلب من رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل نقل رسالة تهديد لحركة «حماس»، تحذرها من مواصلة تصعيد الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون على الحدود الفاصلة بين قطاع غزة والأراضي المحتلة ضمن فعاليات «مسيرات العودة».

وأشارت الصحيفة إلى أن أرغمان أبلغ كامل بأن كيانه «لن يحتمل مواصلة الاحتجاجات على الحدود»، قبل أن تتساءل الصحيفة «هل سيصبح رئيس المخابرات المصرية قناة لنقل الرسائل الصهيونية لحركة المقاومة».

ويأتي الكشف عن لقاء أرغمان مع كامل، الذي أشارت إذاعة جيش الاحتلال أول أمس، إلى أنه عقد في «مكان ما وسط الكيان الصهيوني»، عشية استعدادات جيش الاحتلال لمواجهة عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين يتوقع أن ينتشروا على طول الحدود اليوم، الجمعة، ضمن فعاليات مسيرات العودة بمناسبة الذكرى الـ42 ليوم الأرض.

وفي سياق متصل، حثت الأمم المتحدة، أمس، العدو «بأقصى درجات ضبط النفس»، داعية الفلسطينيين إلى «تجنّب الاحتكاك» خلال التظاهرات على حدود قطاع غزة مع العدو.

وعبر مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف عن قلقه قبيل زيادة متوقعة في عدد المحتجين الفلسطينيين اليوم الجمعة.

وقال ملادينوف، وهو المنسّق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط: «أتابع بقلق الاستعدادات المستمرّة والكلمات الداعية لمسيرة العودة الكبرى المقرّرة الجمعة في غزة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى