عودة طوعية لـ 500 نازح سوري إلى بيت جن ومزرعتها بإشراف الأمن العام

سعيد معلاوي

غادر 500 نازح سوري طوعياً منطقة شبعا عبر طريق «مجدل عنجر» باتجاه سورية تمهيداً لعودتهم إلى قراهم بيت جن ومزرعة بيت جن في ريف دمشق.

وقد نظّمت هذه العودة المديرية العامة للأمن العام تحت إشراف العقيد إيلي الديك وبمواكبة من رئيس جهاز الأمن القومي في الجنوب العقيد علي حطيط، رئيس مركز الأمن العام في شبعا النقيب عباس الحرشي ورئيس فرع المخابرات العسكرية في حاصبيا المقدم يحيى الحسيني.

وقد تجمّع العائدون في منطقة البيادر جنوب شبعا في ظل طوق ضربه عناصر الأمن العام والجيش وأمن الدولة حول المكان، وعند الأولى من بعد الظهر وصلت 15 حافلة سورية أقلتهم عبر طريق شبعا – راشيا الوادي المصنع، إلى ديارهم.

وفي مقابلات أجرتها «البناء» مع بعض العائدين عن شعورهم في تلك اللحظة، قال يوسف محمد حمادي «أعود بعد خمس سنوات من التهجير القسري وشعوري اليوم لا يُوصف، ونحن نعود إلى سورية متمنين الاستقرار لبلدنا لتعود كما عهدناها قبل الاعتداءات التي تستهدفها منذ سبع سنوات».

أما نائب رئيس بلدية بيت جن هيثم حمودي، فقال «إن مشاعري في هذه اللحظة لا تصدّق فكل إنسان بطبيعته البشرية مفطور على حبه لوطنه ومسقط رأسه، وقلوبنا بغاية الشوق لمعانقة الأرض في المقلب الآخر لجبل الشيخ، إنما هناك غصة بأننا سنترك أصحابنا هنا بعد أن أصبحنا وإياهم أهلاً وبيننا وبينهم خبز وملح»، متمنياً «أن يعود الأمن والاستقرار لسورية والالفة والمحبة ونعود شعباً واحداً لا تمزّقه ولا تفرّقه المؤامرات الخارجية ونشبك أيدينا ببعضها في ظل الجيش السوري البطل ووجود قائدنا الدكتور بشار الأسد».

وتفقد النائب قاسم هاشم المكان وقال لـ «البناء» إن «هذه الخطوة هي بداية لعودة الأخوة السوريين الموجودين في شبعا والعرقوب وعلى أمل أن تليها خطوات لاحقة حتى يعود جميع النازحين إلى سورية. وقد تمّت هذه الخطوة بشكل طوعي وبمبادرة شخصية من النازحين. وهو أمر ممتاز وإشارة إيجابية بأن شعبنا السوري توّاق للعودة إلى سورية مهما كانت الظروف».

وأضاف «إن هذه الخطوة تأتي في ظل العدوان المستمر من قبل الولايات المتحدة والغرب وإسرائيل ونحن في لبنان لنا مصلحة في عودة الأخوة السوريين الى ديارهم مع التأكيد أن تكون هناك علاقات أكثر من ممتازة بين لبنان وسورية»، مشيراً إلى أن «هذه الخطوة تحققت بهمة ومساعي المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم أما نحن فتابعنا بجهدنا ومسؤوليتنا كل هذه المرحلة تسهيلاً لهذه العودة».

وأكدت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن حوالي 500 نازح سوري سيغادرون شبعا جنوب لبنان ويعودون إلى ديارهم في بيت جن جنوب غرب دمشق.

وجاء في بيان المفوضية أنها على علم بحركة العودة الوشيكة لحوالي 500 سوري من شبعا، وأضافت أن فرق المفوضية ناقشت مع اللاجئين والسلطات المعنية لتقييم مطالب اللاجئين والظروف التي ستتم فيها هذه العودة.

وأوضحت أنها لا تشارك في تنظيم هذه العودة أو غيرها في هذه المرحلة، نظراً للوضع الإنساني والأمني في سورية.

وأشارت إلى أنها، تحترم القرارات الفردية للاجئين بالعودة إلى بلدهم، عندما يتخذونها دون ضغوط، وبعد تقييم المعلومات المتاحة بعناية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى