العبادي: سلاح الجو يتعقب «الإرهابيين» خارج الحدود

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن سلاح الجو يلاحق الإرهابيين خارج الحدود وأن القوات الجوية كانت سنداً وعوناً وشريكاً أساسياً في النصر على الإرهاب وعودة الأمن والاستقرار.

وأفاد بيان هنأ فيه العبادي قيادة ومنتسبي القوة الجوية العراقية بالذكرى السابعة والثمانين لتأسيسها، بأن القوة الجوية تلاحق المسلحين وتوجّه لهم الضربات خارج الحدود لتأمين البلد من شرورهم ومخططاتهم.

وقال العبادي في البيان إن القوة الجوية الذراع التي كانت سنداً وعوناً وشريكاً أساسياً في النصر الذي تحقق وكانت لها اليد الطولى في النيل من الإرهاب وتأمين غطاء جوي للقطعات العسكرية. وأضاف أنه بفضل الطيران الحربي عادت المدن العراقية وعمّ الأمن والاستقرار ربوع البلاد.

وكانت مقاتلات عراقية من طراز F16 قد شنت الخميس الماضي غارات على مواقع لتنظيم «داعش» في سورية، بحسب بيان حكومي.

وأعلنت بغداد، في كانون الأول/ ديسمبر 2017، استعادتها الأراضي التي سيطر عليها التنظيم، صيف 2014، وتبلغ نحو ثلث مساحة العراق في شمال وغرب البلاد.

إلى ذلك، هدد تنظيم «داعش» بمهاجمة مراكز الاقتراع في العراق خلال الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل، معتبراً أن أي مشارك في الانتخابات سيكون «كافراً».

واتهم المتحدث باسم التنظيم المتشدد أبو الحسن المهاجر في رسالة صوتية تم بثها، في وقت متأخر مساء أول أمس الأحد، الحكومة العراقية بأنها «وكيل لإيران»، وحذّر من أنه سيتم استهداف كل من يرشح نفسه أو يصوت في الانتخابات المقرّرة في 12 أيار/ مايو المقبل.

وقال: «إنا نحذّركم، إن مراكز الانتخاب هدف لنا».

وكان مسؤولون عراقيون قالوا إن مراكز الاقتراع ستخضع لحراسة أمنية مشدّدة.

على صعيد آخر، اعتبر الأمين العام لحركة «عصائب أهل الحق» قيس الخزعلي، أمس، أن الحكومة «ما زالت مقصرة» في حقوق عناصر الحشد الشعبي، داعياً إياها إلى تثبيتهم ومساواتهم مع أقرانهم في الأجهزة الأمنية.

وقال الخزعلي في تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، إن «تظاهرات الشباب المطالبة بحقوق الحشد الشعبي هي مطالبات بأبسط حقوقهم التي ما تزال الحكومة تقصّر فيها رغم توجيهات مرجعيتنا الدينية الواضحة».

وأضاف الخزعلي في تغريدته، «نُعرب عن تضامننا معهم ورفض الاعتداء عليهم، ويجب على الحكومة الإسراع في تثبيت عديد الحشد الشعبي وقياداته الميدانية ومساواته مع باقي الأجهزة الأمنية».

يُشار إلى أن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي وقع، الخميس 8 آذار 2018 ، الأمر الديواني الخاص بمساواة رواتب منتسبي الحشد الشعبي مع الجيش.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى