أخبار الوطن

قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله «ندرك أن جهود حماية الأرض وصون هويتها، ومنعتها، يتأتى من خلال تعزيز وحدة الشعب، والأرض، والمؤسسات، ونعمل على تكثيف العمل في المناطق المهمّشة والمهدّدة والمناطق المسماة ج ، وقطاع غزة».

أفصحت شركتان مدرجتان في بورصة فلسطين بنك الاستثمار الفلسطيني والوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات، نابكو ، عن بياناتها المالية المرحلية غير المدقّقة للربع الأول للعام 2018، عملاً بأحكام نظام الإفصاح الساري.

وفي ما يتعلّق ببنك الاستثمار الفلسطيني، تشير بيانات الشركة الموحّدة كما في 31/03/2018 إلى أنّ صافي أرباح الفترة بعد الضريبة بلغت 1,284,092 دولاراً أميركياً، مقارنة مع صافي أرباح بعد الضريبة بمقدار 978,370 دولاراً للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع بنسبة 31.25 . أمّا مجموع الموجودات فقد بلغ 420,253,704 دولارات، بعد أن كان 443,291,111 دولاراً في نهاية العام الماضي، بانخفاض بلغت نسبته 5.20 .

أعلنت مندوبية المملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية، أمس، تحويل الصندوق السعودي للتنمية 40 مليون دولار أميركي، إلى حساب وزارة المالية الفلسطينية، قيمة مساهمات المملكة الشهرية لدعم ميزانية السلطة الوطنية الفلسطينية، لشهري شباط/فبراير، وآذار/مارس 2018م.

وأكدت مندوبية السعودية أن المملكة ستستمرّ في دعم القضية الفلسطينية على كافة الأصعدة، السياسية والاقتصادية والإنسانية.

الشام

ناقش مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس مشروع قانون يقضي بتعديل المادة 3 من المرسوم التشريعي رقم 51 لعام 2003 المتضمّن إحداث صندوق الضمان الصحي لمتقاعدي الجيش السوري ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

ناقش المشاركون في المؤتمر السنوي الـ 41 لنقابة المهندسين الذي انطلق أمس، في فندق الشام بدمشق، وعلى مدى يومين موضوعات تتعلّق بتأهيل وتدريب الكوادر الهندسية لمواكبة التطوّرات التقنية والعلمية في مختلف الاختصاصات وتطوير عمل اللجان النقابية والعلمية ومنحها الصلاحيات الممكنة لإنجاز خططها وتطبيق المواصفات الخاصة بالعمل الهندسي ووضع نظام هندسي متكامل وموحّد.

وقّعت سورية وجمهورية القرم الروسية اتفاقية تعاون ومذكّرة نيات حول التعاون بين رجال الأعمال السوريين والروس خلال فعاليات منتدى يالطا الاقتصادي الدولي الرابع.

العراق

نفت إدارة محافظة كركوك، أمس، الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام بشأن تقديم المحافظ راكان الجبوري طلباً أميركياً الى رئيس الوزراء حيدر العبادي بتشكيل غرفة عمليات مشتركة، فيما شدّد أن الملف الأمني هو من صلاحية القائد العام للقوات المسلّحة.

كشف الأمين العام للاتحاد الإسلامي لتركمان العراق النائب جاسم محمد جعفر البياتي، أمس، عن حراك سياسي يجري خلف الكواليس وداخل الأروقة السرية لمنح برهم صالح منصب رئاسة البرلمان والعرب السنة رئاسة الجمهورية، مبيّناً أن الداعين لحكومة الأغلبية السياسية لا يمانعون التغيير في الأدوار.

الأردن

اطلعت لجنة الطاقة النيابية خلال زيارتها أمس، هيئة الطاقة الذرية الأردنية، على دور الهيئة في تنفيذ البرنامج النووي وأهميته في مدّ الأردن بالطاقة لاستخدامها في توليد الكهرباء وتحلية مياه الشرب.

وقال رئيس اللجنة المهندس هيثم الزيادين عقب اللقاء إن اللجنة استمعت الى عرض من رئيس الهيئة الدكتور خالد طوقان حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وأهمية البرنامج للاقتصاد الأردني والبنية التحتية اللازمة للمشروع والخطط الخاصة باستكشاف وتعدين اليورانيوم.

أكد وزير الإعلام والاتصال الدكتور محمد المومني أن مجلس الوزراء أقرّ في جلسته أمس، تأسيس شركة أردنية فلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية ووافق على توصية من وزارة الطاقة لإنشاء صندوق المسؤولية المجتمعية لشركات الطاقة المتجدّدة.

الكويت

استعرض مجلس الوزراء أمس، تقرير عن أعمال وتوصيات اللجنة المعنية بمراجعة تصنيف الكويت على مؤشر مدركات الفساد العالمي، والمتضمن مجموعة من السياسات والتدابير الواجب اتباعها في إطار العمل من أجل تحسين تصنيف الدولة على المؤشر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى