عليا عباس خلال ندوة في غرفة الشمال: طرابلس عاصمة اقتصادية هي مبادرة وطنية شاملة

أعلنت المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس «وقوفها إلى جانب مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية، باعتبارها عنواناً للخروج من التقوقع والمحلية والمناطقية إلى رحاب العمل على المستوى الوطني الجامع الشامل».

كلام عباس جاء خلال لقائها رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، ومشاركتها في الندوة الإعلامية التي جرت في مقرّ الغرفة، بعنوان «معاً من أجل طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية»، تحدث فيها كلّ من دبوسي ورئيس مجلس إدارة مدير عام المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان «إيدال» نبيل عيتاني ونائب رئيس هيئة الأسواق المالية سامي صليبا، وأدارتها الإعلامية غادة بلوط زيتون.

وقالت عباس: «إنّ موقفي هذا تؤكده مسيرتي وقناعتي ودوري لا سيما من موقع مسؤوليتي، خلال البحث بكل المشاريع والبرامج الإنمائية، سواء مع مجموعة البنك الدولي أو الاتحاد الأوروبي، أو المنظمات الدولية، أو الوكالات المتخصِّصة. علينا أن ندرج طرابلس والشمال ضمن سياق الاستفادة من كافة المشاريع المخصِّصة للبنان».

وأضافت: «لقد سئلت خلال بعض الاجتماعات المذكورة عما إذا كنت من شمال لبنان، فأجبت أنا من الجنوب ولكنني أنظر إلى كل المناطق اللبنانية بعين المساواة».

وتابعت: «نحن متفقون تماماً مع الرئيس دبوسي تجاه الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق النهوض باقتصادنا على المستوى الوطني وعلى إطلاق مختلف الأنشطة لا سيما تلك التي توفر المشاركة الحثيثة للبنان في المعارض التجارية الدولية».

وأكدت «أننا على ثقة أن برامج وحدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والتجارة وكذلك تطبيقات برامج الجودة الكوالب هي من صميم الإهتمامات المشتركة، وأنّ لدينا في الوزارة مدربين أخصائيين للقيام بتنظيم ورشات عمل تدريبية في كل لبنان»، مشيرة إلى أنّ «انعقاد الحلقة التدريبية الأولى ستكون في غرفة طرابلس، ثم تتوالى الحلقات الأخرى لتشمل باقي المناطق اللبنانية».

وختمت عباس بالإشارة إلى «أنّ مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية، هي مبادرة وطنية شاملة، وأعتقد في نفس السياق، أن لا شيء يمنع بأن يتم اعتماد هذه المنطقة أو تلك المدينة في لبنان عاصمة للسياحة، وأخرى للحرف بطريقة تتناسب مع المواصفات التي تتمتع بها هذه المنطقة أو تتميز بها تلك المدينة، والأهم هو العمل الجاد على المستوى الوطني الجامع الشامل لإظهار الصورة الحقيقية للميزات التنافسية والتفاضلية لمختلف المدن والمناطق اللبنانية، وهذا ما لمسته لدى الرئيس دبوسي، وما استنتجته من الأهداف التي ترمي إليها مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية التي نحن بصدد إجراء حوار مفتوح بشأنها في مقرّ غرفة الشمال».

من جهة أخرى، التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي الرئيس الأسبق للغرفة محمد إبراهيم ذوق.

ونوّه ذوق بما يحققه دبوسي «من إنجازات غير مسبوقة على مستوى تطوير وتحديث بنية غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، عبر سلة مشاريع متقدمة تعزز من دورها المعاصر في تنمية مجتمعنا الاقتصادي، على مختلف الصعد وكافة المستويات».

وأضاف: «ما أود التأكيد عليه، وقوفي إلى جانب المبادرة الوطنية طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية بكل قوة، باعتبارها مشروعاً للنهوض الاقتصادي اللبناني من طرابلس، حيث أضاءت المبادرة من خلال مرتكزاتها ومضامينها على مواطن القوة التي تحتضنها طرابلس من موقعها الاستراتيجي الجاذب، الذي يوفر البيئة الملائمة المساعدة لطرابلس، بأن تلعب دوراً كبيراً على المستويات اللبنانية والعربية والدولية، وتعزّز من مكانتها في التركيبة الوطنية اللبنانية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى