أخبار الوطن

انتخبت أمس، دولة فلسطين رئيساً للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية لعامي 2018-2019، من قبل الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في دورتها الخامسة والثلاثين، المنعقدة في البحر الميت في المملكة الاردنية الهاشمية، والممثلة بوزراء الزراعة العرب.

وسيترأس وزير الزراعة سفيان سلطان، حسب بيان لوزارة الزراعة، اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال العامين المقبلين.

أعلنت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، أمس، أن الفعالية المركزية ستنطلق من مدينة رام الله، باتجاه حواجز الاحتلال المحيطة بمدينة القدس، في الرابع عشر من أيار المقبل، بالتزامن مع نقل السفارة الأميركية.

بحث نائب محافظ القدس عبد الله صيام، ورئيس بلدية سانت جوس في بلجيكا، وعضو البرلمان البلجيكي أمير كير، توطيد وتعزيز عناصر التوأمة التي أبرمها المجلس البلدي البلجيكي وبلدية العيزرية العام الماضي، اليوم الخميس.

وتأتي الزيارة لفتح آفاق التعاون وتعزيز أوجه التبادل في مجال التعليم والتدريب المهني، ودعم إنشاء المشروعات والصحة والعمل الاجتماعي والثقافة، والدعم المؤسسي من خلال مشاريع تستهدف الشباب والنساء.

وقع وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، مع ممثلة فنلندا لدى فلسطين أنا كياسا هيكينين، أمس، اتفاقية تعاون يتمّ بموجبها توفير دعم إضافي من فنلندا لقطاع التعليم الفلسطيني بمبلغ ثلاثة ملايين يورو، من خلال دعم الخطة الاستراتيجية التطويرية لوزارة التربية والتعليم العالي.

الشام

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ خلال لقائه أمس، وفداً كنسياً أميركياً فرنسياً أن الشعب السوري يعاني بشكل كبير من جراء الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليه من الولايات المتحدة والغرب، واصفاً إياها بأنها «سياسة ظالمة وليست شرعية».

وأوضح صباغ أن الولايات المتحدة أطلقت منذ بدء الأزمة في سورية شعارات براقة حول مكافحة الإرهاب، ولكنّها عملت في الحقيقة على دعم الإرهابيين ممن تسمّيهم «معارضة معتدلة» الذين دمروا البنى التعليمية والصحية ودور العبادة، وعندما فشل دعم الارهاب شنت أميركا وفرنسا وبريطانيا عدواناً على سورية التي تحارب الإرهاب نيابة عن العالم أجمع.

ودعا صباغ أعضاء الوفد إلى أن ينقلوا لشعوبهم حقيقة ما يجري من أحداث في سورية ولا سيما ان الكثير من وسائل الإعلام عملت على تضليل الرأي العام.

العراق

كشف مصدر في وزارة الداخلية، أمس، عن استمرار التحقيق بصفقة السلاح مع شركة ITC البريطانية.

وقال المصدر، إنه «تمّ التوجيه باستمرار التحقيق في صفقة السلاح مع شركة itc البريطانية التي يديرها في بغداد باسم عطا وإحالة ملفها الى النزاهة».

وكان مصدر مطلع أفاد، بأن وزير الداخلية قاسم الأعرجي أمر بتشكيل لجنة تحقيق عليا في عقد تسليح شركة «ارسنال» البلغارية من ناحية الأسعار والنوعية وسنة الصنع، مبيناً أن هناك «شبهات فساد كبيرة» في العقد.

الأردن

تصدّرت الظروف الاقتصادية، قائمة أبرز المشاكل التي تواجه الأردن، وفق استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الأردنية / الجامعة الأردنية، وأعلنت نتائجه أمس، في مؤتمر صحافي عقده مدير المركز الدكتور موسى شتيوي.

وبحسب الاستطلاع فإن 78 في المئة من أفراد العيّنة الوطنية و86 في المئة من أفراد عينة قادة الرأي، يتفقون على أن المشكلات الاقتصادية هي أبرز المشكلات التي تواجه الأردن.

الكويت

قال الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد أمس، إن البورصة تخطو خطوات استراتيجية نحو تقليص الفارق ما بين السوق المحلي والبورصات العالمية.

وأضاف الخالد في تصريح عقب الجولة الترويجية للبورصة والتي بدأت أول أمس، في لندن بالتعاون مع مؤسسة «غولدمان ساكس» إن أحد الأهداف الرئيسية للجولة تسويق الشركات الكويتية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى