بغداد وأنقرة تؤكدان تعزيز العلاقات بينهما وتشجبان قرار واشنطن بفتح سفارتها في القدس

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي أن القوات الأمنية نجحت بمنع حصول أي خرق في الانتخابات البرلمانية، رغم التهديدات الإرهابية، فيما أشار رئيس وزراء جمهورية تركيا بن علي يلدرم استعداد بلاده لتقديم كل انواع الدعم للعراق.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحافي، إن «رئيس الوزراء حيدر العبادي تلقى، مكالمة هاتفية من رئيس وزراء جمهورية تركيا بن علي يلدرم، وجرت خلال الاتصال مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين والأوضاع في المنطقة والتهنئة بإجراء الانتخابات البرلمانية في العراق»، موضحاً أن «رئيس الوزراء التركي تبادل في مستهل المكالمة مع العبادي التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك إلى جانب تهنئة يلدرم بمناسبة اجراء الانتخابات العراقية الوطنية التي ستكون بادرة خير للشعب العراقي».

وأكد العبادي، حسب البيان، أن «الانتخابات التي جرت في 12 من هذا الشهر شهدت نجاحاً لقواتنا الامنية في منع حصول أي خرق أمني في الانتخابات، بالرغم من التهديدات الارهابية».

من جانبه، بين يلدرم أن «تركيا مهتمة باستقرار العراق ورخاء شعبه، كما أنها مستعدة لتقديم كل انواع الدعم لهذا البلد»، مشيراً الى أن «الفترة التي تولى فيها العبادي الحكم قد شهدت تحسناً كبيراً في العلاقات بين البلدين».

وفي سياق آخر، أشار رئيس وزراء تركيا الى «القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة بشأن فتح سفارتها في القدس، وما أسفر عن ذلك من احتجاجات وتظاهرات قام بها الشعب الفلسطيني والتي أدت الى حدوث مجازر طالت أكثر من ستين شخصاً».

وشجب العبادي «هذا القرار الذي لم يعط اعتباراً للقرارات والأعراف الدولية. وهو موقف أحادي الجانب ولن يغير شيئاً من حقيقة القدس، كما أدان المجازر التي قامت بها قوات الاحتلال الصهيوني بحق الفلسطينيين العزل»، مرحباً بـ «أي موقف اسلامي موحد في هذا الصدد وبالأخص في ما يتعلق بإدانة ما يرتكب بحق الفلسطينيين».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى