ماكرون: لدينا خلافات مع تركيا بشأن الأفكار والقيم ونهجها لا يسمح بانضمامها للاتحاد الأوروبي

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «أنّ النهج السياسي الحالي لتركيا لا يسمح في الوقت الراهن بمواصلة المفاوضات حول انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي».

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي له في ختام قمة الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان في العاصمة البلغارية صوفيا، أمس، إنّ «الخيار الذي قامت به تركيا لا يسمح بالمضي قدماً بالمفاوضات حول انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي. وأعتقد أنّ هذا الوضع سيستمر طويلاً».

وأشار ماكرون إلى «تطابق مصالح فرنسا وتركيا في ما يخص مسائل الهجرة ومصالح استراتيجية مشتركة للبلدين»، حيث بحث ماكرون على الدوام القضية السورية وقضايا المنطقة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وتابع: «ولكن في الوقت ذاته لدينا خلافات مع تركيا بشأن الأفكار والقيم، لا سيما في ما يخصّ تمسك فرنسا بفكرة دولة القانون ومسائل ضمان الأمن الأوروبي والمجتمع المدني». وأضاف أنه «على فرنسا وتركيا معالجة نقاط الخلاف كافة بشكل صريح ومفتوح».

يُذكَر أنّ المفاوضات حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بدأت في عام 2005، ومنذ ذلك الحين تمّ تعليقها مرات عدة بسبب خلافات. وحتى الآن لا يزال 16 فصلاً مفتوحاً من أصل 35 في ملف المفاوضات .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى