رحيل الرفيق الدكتور مصطفى جمول

ثلاثة عرفَتهم مؤسّسة فكر وبدورها فروع الحزب ودور النشر والمكتبات التي تعاطت مع المؤسسة المذكورة، وبدوري عرفتهم، بخاصة عندما اتخذت «دار فكر» مكتباً وسيعاً لها في الطابق السفلي من بناء مركز الحزب، إليه كنت أتردّد، للحصول على كتب جديدة أو لأقعد مع من كانت تربطني بهم علاقة وثيقة من الارتياح، وقد خبرت جيداً سوية مناقبهم، والتزامهم فضائل النهضة:

ـ الأمين ابراهيم زين 1 ، المنفذ، الوكيل، العميد، العضو الرديف في المجلس الأعلى، والمناضل الفذ.

ـ الرفيق حسين الشيخ 2 ، بطل عملية تأديب القاضي السفيه يوسف شربل.

ـ والرفيق الدكتور مصطفى جمول، الذي خسرناه مؤخّراً.

كانوا، ثلاثتهم واحداً في كل شيء. على صعيد العمل المشترك في مؤسّسة فكر، كما على صعيد وعيهم الجيد لعقيدة الحزب ونظامه ولما أراده سعاده من وراء تأسيسه الحزب.

بعض من سيرة غنية بالنضال:

ـ الاسم الكامل: مصطفى يوسف جمول

ـ مواليد: بيروت في 01/09/1939

ـ انتمى إلى الحزب في 01/03/1957

ـ اقترن من الرفيقة الإعلامية آمنة محمد نعمة يمنى جمول

ـ عُيّن مديراً لدائرة الأبحاث والدراسات، وناموساً لعمدة الاقتصاد.

ـ منُح وسام الثبات بتاريخ 13/11/2010

ـ وافته المنيّة بتاريخ 29/04/2018

كان الرفيق مصطفى يتميّز برصانته، بهدوئه، بفهمه العميق للحزب، وبترفعه على كل تعاطٍ غير قومي اجتماعي، لذا كان محط ثقتي، وثقة الرفقاء وارتياحهم، بحيث حاز في 05/12/2012 على تنويه من مجلس العمد «لحسن أدائه وجهوده ونشاطه في دار فكر والمحافظة على هذه المؤسّسة الثقافية».

عندما انقطع الرفيق مصطفى عن الحضور إلى مكتب «فكر»، رحت أسأل عنه من حين إلى آخر. ولأن زيارته في بيته لم تكن ممكنة بالنسبة إليّ، وجّهت إلى منفذية المتن الجنوبي رسالة أشرح فيها وضعه الصحي وأقترح عليها زيارته للاطمئنان إليه ولتدوين سيرته الحزبية ومعلوماته عن شقيقه الرفيق الدكتور محمود جمول، وأورد لها عنوانه وأرقام الهاتف.

آمل أن تكون قد تمكنت من متابعة مضمونها، لما في ذلك من وفاء لرفيق أعطى سنوات حياته، متفانياً في سبيل الكتاب القومي الاجتماعي، وفي خدمة الثقافة السورية القومية الاجتماعية.

هذه النبذة وقفة وفاء تجاه الرفيق المؤمن، المناقبي مصطفى جمول، آملاً أن اتمكن في وقت لاحق من نشر نبذة غنية تغطي سيرته الحزبية الناصعة بنقاء النهضة وعلى امل ان نحصل في اي وقت آتٍ على نبذة تعرّف عن شقيقه الرفيق الدكتور محمود جمول، الذي اذكر جيداً نشره لدراسة بعنوان «في فلسفة التاريخ» في العدد الاول من مجلة آفاق 3 .

هوامش:

1 ابراهيم زين: للاطّلاع على النبذة المعمّمة عنه الدخول إلى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

2 حسين الشيخ: للاطّلاع على النبذة المعمّمة عنه الدخول إلى الموقع المذكور آنفاً.

3 مجلة آفاق: للاطّلاع على النبذة المعمّمة عنها الدخول إلى الموقع المذكور آنفاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى