الغدر والخيانة عنوان تترات الأعمال الدرامية هذه السنة!

هنادي عيسى

لا شكّ في أنّ صنّاع الدراما التلفزيونية باتوا يدركون أن شارات المسلسلات أو ما يعرف بـ«التتر»، صارت من عناصر جذب المشاهدين. لذا، لجأ عدد كبير من المنتجين إلى الطلب من أبطال أعمالهم، الاستعانة بنجوم الغناء في العالم العربي لأداء الشارات بهدف الترويج الأوسع.

وطبعاً، لا بدّ لكاتب كلمات الشارة أن يقرأ نصّ العمل ليكتب كلاماً يلخّص مضمون المسلسل، ويتعاون مع الملحن لوضع موسيقى تتناسب وروح النصّ، سواء كان حزينا أو فرحاً.

هذه السنة، قدّم عدد من المطربين تترات وشت بأنّ معظم الأعمال تحكي عن الغدر والخيانة والنصب وما شابه. ومثال على ذلك تتر مسلسل «أبو عمر المصري» للنجم أحمد عزّ، والذي أدّاه حسين الجسمي بعنوان «شرع الله»، و«عشت وشفت» لإليسا التي رافقت مسلسل «ضد مجهول» لغادة عبد الرازق، وآدم الذي غنّى لهيفاء وهبي تتر مسلسلها «لعنة كارما»، ومدحت صالح الذي رافق ياسر حلال في «رحيم»، وهبة طوجي التي غنّت شارة مسلسل «طريق» لنادين نجيم وعابد فهد. وناصيف زيتون لـ«الهيبة» بطولة تيم حسن، وجاد قطريب لكارين رزق الله في مسلسل و«مشيت»، ونانسي عجرم تُرافق مسلسل ماغي بو غصن «جوليا». وغيرهم كثيرون.

ولكن، يبقى السؤال: ما هي الأغنية التي خدمت العمل وساهمت في انتشاره؟ فمثلاً، أغنية مسلسل يسرا «شبعنا تمثيل» التي أدّاها المطرب الهارب من العدالة فضل شاكر، ساهمت ببروغندا كبيرة للعمل بعدما اعترض عدد كبير من الشعب اللبناني على غناء شاكر، ما جعل شركة الإنتاج تحذف صوته وتُبقي على الموسيقى، حرصاً على محبّي يسرا. بينما إليسا حازت على نسبة كبيرة من رضى المستمعين لجمالية الأغنية.

ورغم كلّ هذه الأسماء الكبيرة، لم تحظَ هذه التترات بحضور قويّ، ربّما لأنها نُفّذت باستعجال. إذ علمنا أن بعض المطربين سجّلوا أغنياتهم قبل يومين من بدء عرض المسلسلات، وربما هذا يعود إلى التوفير في الانتاج، خصوصاً أنّ أيّ تتر يكلّف نحو 30 ألف دولار أميركي ما بين أجور المطرب والملحّن والشاعر.

إذاً، هذه السنة، دلّت التترات على أنّ الأعمال في غالبيتها حزينة، إنما لمعرفة تفاصيل الأعمال الدرامية، علينا الانتظار لمتابعة الأحداث علّها تحمل مضموناً أقلّ حدّة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى