أخبار الوطن

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين عيسى قراقع، إن 7 أسرى استشهدوا داخل سجون الاحتلال الصهيوني منذ عام 2017، وهو رقم كبير يشير الى أن السجون تحوّلت مكاناً للموت والقتل بحق الأسرى، وللإجراءات التعسفية والانتقامية بحقهم.

وأكد قراقع أن الأسرى بحاجة الى حماية دولية وإلى ملاحقة دولة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية، حتى لا يبقى الكيان الصهيوني كسلطة محتلة منفلتة من العقاب الدولي.

أكد المسؤولون في حزب التكتل الديمقراطي التونسي للعمل والحريات، موقفه الثابت والمساند للنضال العادل والمشروع الذي يخوضه أبناء شعبنا الفلسطيني، من أجل استرداد حقوقهم كاملة، وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وشددوا على أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية الأبدية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وفداً من الحزب ضم الرئيس الشرفي للحزب مصطفى بن جعفر، والأمين العام خليل الزاوية، وعضو المكتب السياسي للحزب هالة بن يوسف، بسفير دولة فلسطين لدى تونس هايل الفاهوم، في مقر السفارة في العاصمة التونسية تونس، أمس.

افتتحت منظمة الصحة العالمية أمس، أعمال الدورة الـ 71 في مقرها العام في جنيف، بمشاركة وزير الصحة جواد عواد، الى جانب نظرائه وزراء الصحة العرب، وسفير فلسطين في جنيف إبراهيم خريشة، وعدد كبير من المسؤولين في قطاع الصحة العالمية.

وسيقدم عواد خلال أعمال الدورة شرحاً مفصلاً عن الواقع الصحي الفلسطيني وما يعترضه من معيقات وعقبات.

الشام

عقد مجلس الشعب أمس، جلسته السادسة من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثاني برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس.

وأقرّ المجلس مشروع القانون المتضمّن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم تجديد رخص البناء لمدة عام من تاريخ صدوره.

بمشاركة وزير الصحة السوري، الدكتور نزار يازجي، انطلقت أمس أعمال الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة العالمية في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وتستمرّ حتى 26 أيار الجاري.

ويناقش وزراء الصحة ورؤساء وفود 194 دولة خلال ستة أيام مسودة برنامج العمل العالمي للأعوام بين 2019 و2023. فضلاً عن بند خاص بالأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتلّ.

العراق

أصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس، توجيهات عدة بشأن تأمين الحدود العراقية ومنع تسلل «الإرهابيين»، فيما أشاد بالتطور الكبير لقدرات القوات الأمنية والجهد الاستخباري.

وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان، إن «رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي خلال زيارته قيادة العمليات المشتركة اطلع على عمليات التفتيش والتطهير التي تقوم بها قواتنا بعد تحرير كامل الاراضي من عصابات داعش الارهابية، وعمليات تعقب الخلايا الارهابية النائمة والقضاء عليها».

وأضاف المكتب، «كما تم إصدار عدد من التوجيهات بخصوص تأمين الحدود العراقية لمنع تسلل الإرهابيين وكذلك الضربات التي تلقتها العصابات الإرهابية خارج الحدود العراقية».

الأردن

أكد الأردن تعرّضه للضغوط بسبب مواقفه السياسية بخاصة الإقليمية منها.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة في إجابته على اسفسارات صحافية خلال مؤتمر عقده في دار رئاسة الوزراء مساء أمس، «سأقولها بكل صراحة، هنالك ضغوط كبيرة وهائلة لا تتحملها الجبال بسبب مواقفنا الإقليمية».

وفي إشارة إلى ضرورة تحمل الظروف الاقتصادية التي تعيشها المملكة قال الوزير «منعتنا الاقتصادية جزء أساس من منعتنا السياسية».

الكويت

حذّر رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات محمد الهاجري من مغبة إقدام الحكومة على اتخاذ قرار يصيب القطاع النفطي بالشلل ويعيد إجراء التأزيم من جديد، مشيراً إلى ضرورة الاتعاظ من التجارب السابقة، وعلى الحكومة عدم الرضوخ لبعض التهديدات التي تهدف للنيل من العاملين في القطاع النفطي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى