صدور «ما لم يقله الحلم» للشاعرة التونسية ريم القمري

صدر مؤخراً عن «دار السكرية» المصرية الديوان الثالث للشاعرة التونسية ريم القمري، وجاء هذا الديوان بعنوان «ما لم يقله الحلم»، وهو يندرج في إطار قصيدة النثر. وجاءت غالبية نصوص الديوان الـ58 في شكل نصوص قصيرة وأيضاً ومضات.

وقد قامت برسم لوحة غلاف الديوان الشاعرة والتشكيلية التونسية سليمى السراريري، ويتميز هذا الديوان الثالث في تجربة الشاعرة ريم القمري بنصّ شعري يعتمد بناء فكرياً عاطفياً، له أجزاؤه التي تكونه فيتشكل من خلالها ليصبح بناءً متكاملاً ذا مضمون واضح.

والشاعرة التي تختزن فيها أسئلة حائرة تدلّ على حالة الذات الشاعرة المسكونة بالقلق والحيرة والتشظي. ثم تتوالى الصور التي ترسم شكل النص وبنيته وتعبر عن أداء شاعري سامق وموفق، أمكن للشاعرة أن تغمرنا بعالمها الفني والجمالي والدلالي والأسلوبي والسياقي. فها هي صورة الصوت المجسّدة، ولكن قلب الشاعرة يتعارك معها، كي تبقى على عهد الصوت الذي يبدّد وحشتها وقلقها وصمتها وعزلتها. ورومنسية «الروح الحبلى»، ويحتلّ «الحبّ» القيمة الجميلة والجمالية والثيمة المهيمنة.

تجدّد الشاعرة تقنياتها الفنية بشكل واعٍ وحساس وموضوعي، أي أنها تستحضر معادلات موضوعية وتراكيب شعرية وأبنية فنية من رحم الطبيعة والواقع كي تخدم الفكرة. وسيكون هذا الديوان متوفراً في غالبية المكتبات المصرية والعربية، وأيضاً في غالبية معارض الكتاب العربية خلال الموسم المقبل، بانتظار حفلات توقيع في كلّ من مصر و تونس لاحقاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى