الأسد يلتقي مبعوث بوتين في دمشق: وضع آليات لتطبيق نتائج قمة سوتشي

أجرى الرئيس السوري، بشار الأسد، أمس، لقاء في دمشق مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المعني بشؤون سورية، ألكسندر لافرينتييف، والوفد المرافق له.

وذكرت الرئاسة السورية في بيان صدر عقب المحادثات أن لافرينتييف، نقل للأسد في مستهلّ اللقاء «تهنئة الرئيس بوتين والقيادة الروسية باستعادة السيطرة على كامل العاصمة دمشق وريفها» ، بينما أكد الرئيس السوري أن «روسيا قيادة وشعباً هي شريكة في هذه الانتصارات التي لن تتوقف حتى القضاء على آخر إرهابي وتحرير ما تبقى من بؤر إرهابية» .

وأضافت الرئاسة السورية أنّه تمّ خلال اللقاء «التشديد على أهمية وضع آليات لتطبيق نتائج قمة سوتشي الأخيرة إن كان لجهة مواصلة مكافحة الإرهاب أو زيادة المشاركة الروسية في إعادة الإعمار أو كيفية العمل لتفعيل ودفع العملية السياسية» .

وأشار الأسد إلى «أن بعض الأطراف الدولية التي تعاني من الانفصال عن الواقع عندما يتعلّق الأمر برؤيتها لما يجري في سورية تقف عائقاً أمام إحراز أي تقدّم في المسار السياسي» ، ودعا «هؤلاء إلى التحلّي بالحد الأدنى من الواقعية السياسية ووقف دعم الإرهاب والانتقال إلى العمل السياسي» .

من جانبه، قال لافرينتييف، حسب البيان: «إنّ لقاء سوتشي الأخير وما تمّ بحثه خلاله أعطى قوة دفع جديدة للعلاقات بين البلدين ومختلف أشكال التعاون القائم بينهما» .

ودعا مبعوث الرئيس الروسي «جميع الأطراف الدولية الراغبة حقيقة في دعم العملية السياسية إلى استغلال التطوّرات الإيجابية التي تشهدها سورية وسعي الحكومة السورية إلى دفع العملية السياسية ودعم الوصول إلى نتائج تُنهي الحرب وتوقف سفك الدم السوري» .

وكان الرئيس السوري زار في 17 أيار/ مايو مدينة سوتشي الروسية، حيث أجرى لقاء مع بوتين حول التطورات الأخيرة في سورية.

وأكد الأسد خلال هذا اللقاء استعداده لتفعيل العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية، معلناً أنه سيرسل وفداً من دمشق للمشاركة في تشكيل اللجنة الدستورية السورية في إطار عمل منصة جنيف بقيادة المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى